رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

وزير البترول يشهد توقيع اتفاقية تأسيس شركة الإسكندرية لسلاسل الإمداد

المصير

الخميس, 1 أغسطس, 2024

11:43 ص

شهد المهندس كريم بدوي، وزير البترول والثروة المعدنية، والفريق مهاب مميش بمقر وزارة البترول والثروة المعدنية في مدينة العلمين الجديدة، مراسم توقيع اتفاقية المساهمين لتأسيس شركة الإسكندرية لسلاسل الإمداد. تهدف الشركة إلى إقامة محطة تسهيلات بحرية دائمة بميناء الدخيلة بمحافظة الإسكندرية، لتأمين احتياجات شركات البتروكيماويات الحالية والمستقبلية من المواد الخام، وتأمين احتياجات المشروعات المستقبلية ضمن الخطة القومية لصناعة البتروكيماويات.


وأشار الوزير إلى أن الشركة الجديدة تمثل نقلة نوعية في خدمة صناعة البتروكيماويات في مصر، حيث تساهم في تحقيق رؤية القيادة السياسية في تأمين واستدامة المواد الخام لصناعة البتروكيماويات، واستيراد غاز الإيثان المسال بكميات تصل إلى 1.1 مليون طن سنويًا. سيتم تنفيذ المشروع برأس مال وطني بنسبة 100% بالشراكة بين شركات قطاع البترول، المتمثلة في الشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات (إيكم)، وشركة سيدي كرير للبتروكيماويات (سيدبك)، والشركة المصرية للغازات الطبيعية (جاسكو)، وإحدى شركات القطاع الخاص وهي شركة جاما للإنشاءات، باستثمارات قدرها 660 مليون دولار. وأكد أن المشروع سيقام وفقًا لأعلى معايير الجودة والاستدامة البيئية والصحة والسلامة المهنية.


وأوضح المهندس إبراهيم مكي، رئيس الشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات، أن مشروع محطة التسهيلات يتكون من رصيفين بحريين بطول 400 متر لكل رصيف وبعمق 20 مترًا، وله ظهير أرضي بمساحة 400 ألف متر مربع لإقامة مستودعات التخزين ووحدات التغييز وكافة الخدمات والمرافق للمحطة. هذا المشروع سيمكن قطاع البترول المصري من استقبال وتخزين وتغييز غاز الإيثان المسال، حيث يمكن استقبال الناقلات العملاقة التي تصل حمولتها إلى 300 ألف طن والعمل بمعدل تداول سنوي يصل إلى 5 ملايين طن. يساهم المشروع في تعظيم الاستفادة من مشروعات تحديث البنية التحتية للموانئ المصرية، التي تم تنفيذها منذ عام 2019 لتحويل مصر إلى مركز عالمي للتجارة واللوجستيات.


أعرب المهندس عمرو الطويل، نائب رئيس مجلس إدارة مجموعة تراينجل، عن سعادته بهذه الشراكة، مشيرًا إلى أن جاما للإنشاءات، واحدة من الأذرع القوية لمجموعة تراينجل، تؤدي دورًا هامًا في تحقيق رؤية مصر 2030 من خلال إسهامها في تنفيذ العديد من المشروعات القومية الكبرى، والدخول في تحالفات بين القطاع الخاص والقطاع العام لتحقيق رؤية القيادة السياسية. وأكد أن شراكة اليوم ستضمن الاستدامة في توريد مصادر الطاقة لصناعة البتروكيماويات وتوسعاتها المستقبلية، مما يعزز الاستثمارات في هذه الصناعة الحيوية.


حضر التوقيع المهندس محمد إبراهيم، رئيس شركة سيدبك، والمهندس ياسر صلاح، رئيس شركة جاسكو، والكيميائي محمد زكي، نائب إيكم للعمليات، والمهندس صلاح غبريال، الرئيس التنفيذي لشركة جاما للإنشاءات.