رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

البيت الأبيض يستبعد وقوع حرب شاملة بين حزب الله وإسرائيل

المصير

الثلاثاء, 30 يوليو, 2024

07:36 م

أكد المتحدث باسم البيت الأبيض جون كيربي أنّ إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن تعتقد بأنّ سيناريو الحرب الشاملة بين إسرائيل وحزب الله مبالغ فيه.

وأشار موقع "أكسيوس" أنً البيت الأبيض يحاول احتواء الوضع قدر الإمكان، رغم علمه بأنّ إسرائيل ستقوم برد كبير ضد حزب الله.

ولفت إلى أنّ تعليق كيربي يدلّ على أنّ الإدارة الأميركية تحاول تهدئة بعض الخطابات العامة بشأن وضع الحدود الإسرائيلية – اللبنانية، بينما تعمل بهدوء خلف الكواليس لمنع تصعيد كبير.

وشدّد المتحدث باسم البيت الأبيض على أنّ لإسرائيل الحق في الدفاع عن نفسها ضد حزب الله، لكنه أضاف أنّ المحادثات التي أجرتها الولايات المتحدة مع كل من إسرائيل ولبنان تدلً على أنّ الرد الإسرائيلي لن سيؤدي بالضرورة إلى حرب شاملة.

وذكّر "أكسيوس" في الاجتماع الذي جرى في روما يوم الأحد بين مدير وكالة المخابرات المركزية بيل بيرنز، رئيس الوزراء القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، مدير الموساد الإسرائيلي دافيد بارنيا، ورئيس المخابرات المصرية عباس كامل، لافتًا إلى أنّ هذا الاجتماع انتهى من دون تحقيق اختراق.

كما صرّحت حركة "حماس" في بيان إنها أُبلغت من قبل المصريين والقطريين بما حدث في اجتماع روما، وخلصت إلى أنّ رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتيناهو "عاد إلى استراتيجية المماطلة والتأخير والتهرب من التوصل إلى اتفاق بوضع شروط ومطالب جديدة".

وبحسب "أكسيوس"، يعترف المسؤولون الإسرائيليون بأنّ مطالب نتنياهو بآليّة مراقبة دولية لمنع نقل الأسلحة من جنوب غزة إلى الشمال هي مطلب جديد.