رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

وفقا لخطة الحكومة الجديدة .. لجنة تصفية الأصول بـ"المالية" تستهدف تحقيق 25 مليار جنيه سنويا

المصير

السبت, 13 يوليو, 2024

05:06 م


تستهدف مصر إنشاء لجنة تصفية الأصول تتبع وزارة المالية بهدف تحقيق عائدات تتراوح بين 20 و25 مليار جنيه سنويًا للخزينة العامة للدولة من التخارج خلال الأعوام المقبلة، وذلك وفقًا لخطة الحكومة الجديدة للسنوات الثلاث المقبلة.

وتتضح تفاصيل الخطة الحكومية، في التخارجات سابقة، حيث  قامت الحكومة بالتخارج من أصول مملوكة للدولة بقيمة 5.6 مليار دولار قبل عامين منذ إطلاق برنامج الطروحات في مارس 2023، وفق تصريحات سابقة للدكتور محمد معيط، وزير المالية السابق.

و تستهدف الحكومة تحقيق عوائد تصل إلى 6.5 مليار دولار من برنامج الطروحات الحكومية بنهاية عام 2024.

برنامج الطروحات
 في فبراير 2023، أعلنت الدولة عن إدراج 32 شركة في برنامج الطروحات، بهدف تخارج الدولة من حصص مملوكة لها في شركات وبنوك لصالح مستثمرين أجانب ومحليين، لجذب موارد نقد أجنبي.

خطة الحكومة للسنوات الثلاث المقبلة
عائدات التخارج: تخصيص 1% من الناتج المحلي الإجمالي من عائدات التخارج للموازنة العامة للدولة لخفض دين أجهزة الموازنة.

خفض فاتورة خدمة الدين: تستهدف الحكومة خفض فاتورة خدمة دين أجهزة الموازنة لتصل إلى 42.6% من المصروفات العامة في العام المالي 2026-2027، وذلك ضمن استراتيجية متكاملة لوضع معدل الدين في مسار نزولي.

أهداف الموازنة العامة
فائض أولي: تستهدف وزارة المالية من خلال الموازنة الجديدة للعام المالي 2024-2025 تسجيل فائض أولي بنسبة 3.5%.

خفض الدين العام: خفض الدين العام إلى نحو 88.2% من الناتج المحلي الإجمالي للبلاد، على أن يتراجع إلى 80% بنهاية العام المالي 2026-2027، في ظل وجود سقف ملزم للدين العام.

تسعى الحكومة المصرية إلى تحقيق استقرار مالي وخفض الدين العام من خلال برنامج تخارج الأصول والطروحات الحكومية، مستهدفةً تحقيق عوائد مالية ضخمة لتعزيز الخزينة العامة وتخفيض فاتورة خدمة الدين، ما يسهم في تحسين الوضع الاقتصادي العام للبلاد على المدى الطويل.