رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

خلال اليوم العالمي للشيكولاته .. تعرف على أضرار الإفراط في تناولها

المصير

الأحد, 7 يوليو, 2024

08:05 م

يصادف 7 يوليو من كل عام اليوم العالمي للشوكولاتة، وهي من الحلويات التي يعشقها الكبار والصغار نظرًا لمذاقها الشهي والمختلف عن أنواع الحلويات الأخرى. يمكن أن يكون لتناول الشوكولاتة فوائد صحية، ولكن يمكن أن يكون لها بعض الآثار السلبية أيضًا، خاصة عند الإفراط في تناولها.

أضرار الإفراط في تناول الشوكولاته

  1. زيادة الوزن:

    • تحتوي الشوكولاتة على عدد كبير من السعرات الحرارية بسبب محتواها من السكر والدهون. لذلك، يمكن أن يؤدي الإفراط في تناولها إلى زيادة الوزن. على الرغم من أن بعض الدراسات تشير إلى أن استهلاك الشوكولاتة يرتبط بانخفاض مؤشر كتلة الجسم (BMI) والدهون المركزية في الجسم، يجب على أي شخص يحاول إنقاص وزنه أو الحفاظ عليه أن يحد من استهلاك الشوكولاتة ويتحقق من الملصق الخاص بمنتجه المفضل.
  2. محتوى السكر:

    • يحتوي معظم أنواع الشوكولاتة على نسبة عالية من السكر، مما يمكن أن يؤدي إلى تسوس الأسنان.
  3. خطر الصداع النصفي:

    • قد يعاني بعض الأشخاص من زيادة الصداع النصفي عند تناول الشوكولاتة بانتظام بسبب محتواها من التيرامين والهيستامين والفينيل ألانين في الكاكاو. ومع ذلك، فإن الأبحاث مختلطة في هذا الشأن.
  4. صحة العظام:

    • هناك بعض الأدلة على أن الشوكولاتة قد تسبب ضعف بنية العظام وهشاشة العظام. وجدت إحدى الدراسات، التي نشرت في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية، أن النساء الأكبر سناً اللاتي تناولن الشوكولاتة كل يوم كان لديهن كثافة وقوة عظام أقل.
  5. المعادن الثقيلة:

    • قد تحتوي بعض مساحيق الكاكاو وألواح الشوكولاتة وحبيبات الكاكاو على مستويات عالية من الكادميوم والرصاص، وهي مواد سامة للكلى والعظام وأنسجة الجسم الأخرى. في عام 2017، اختبر مختبر المستهلك 43 منتجًا من الشوكولاتة ووجد أن جميع مساحيق الكاكاو تقريبًا تحتوي على أكثر من 0.3 ميكروغرام من الكادميوم لكل وجبة، وهي الكمية القصوى التي أوصت بها منظمة الصحة العالمية (WHO).

الفوائد المحتملة لتناول الشوكولاته

  • تحسين المزاج: يحتوي الكاكاو على مركبات تساعد على تحسين المزاج والشعور بالسعادة.
  • مضادات الأكسدة: تحتوي الشوكولاتة الداكنة على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي قد تساعد في حماية الجسم من الأمراض المزمنة.

الاعتدال هو المفتاح

تناول الشوكولاتة يمكن أن يكون له فوائد ومخاطر صحية. الاعتدال هو المفتاح لتحقيق توازن صحي والاستمتاع بالشوكولاتة دون الإضرار بالصحة.

المصدر: Medical News Today