رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

رحاب الجمل لـ «المصير»: أنا الحاجة اللي بتفتح النفس داخل أي عمل أشارك فيه

المصير

الخميس, 20 يونيو, 2024

03:08 م

النجومية وحب الناس ليس لهما علاقة بالبطولة.. وياما بطولات زي ما جت زي ما راحت

قريبا سأصبح زوجة الفنان وليد فواز.. وإيمان العاصي أخت لي في "برغم القانون"

ابني يدرس الإخراج.. والأساس في علاقتنا الحرية العادلة

القضايا النسائية طول عمرها موجودة في تاريخنا الفني

تشارك الفنانة رحاب الجمل في مسلسل جديد بعنوان "برغم القانون"، ويشاركها البطولة إيمان العاصي، هاني عادل، حمزة العيلي، إيهاب فهمي، فرح يوسف، عايدة رياض، ومحمد محمود عبد العزيز، وياسر عزت، ونبيل علي ماهر، وليد فواز وعدد آخر من الفنانين، والمسلسل من تأليف نجلاء الحديني، وإخراج شادي عبد السلام.

حاورتها – أميرة عاطف


ما هي التيمة التي تدور حولها قصة المسلسل الجديد برغم القانون؟

المسلسل يتناول المشاكل والقضايا النسائية حول فئات بعض السيدات المتزوجات، ويتناول قصص لسيدات تعرضن لظلم في المجتمع.

هل تعاونتِ مع المؤلفة نجلاء الحديني من قبل؟

هذه هى المرة الأولى التي أتعاون فيها، مع المؤلفة نجلاء الحديني، وهي مهمومة بهذه النوعية، ومن الواضح أنها كوالدتها الفنانة، نادية رشاد التي كانت تكتب هى الأخرى مثل هذه النوعية، وأنا أحب هذه النوعية.

وما هو الدور الذي تقدميه خلال المسلسل؟

أقدم شخصية سيدة تدعى فاتن، وهى شقيقة الفنانة إيمان العاصي، داخل الأحداث ومتزوجة من وليد فواز، والدور جديد عليا، من حيث الطرح وطريقة التناول.

هل ترين أن مثل هذه النوعية من القضايا النسائية نالت حظا وفيرا في الدراما؟

هذه النوعية ليست بالجديدة على الساحة الدرامية، فطوال الوقت، كنا نناقش مثل هذه القضايا، في أعمال كثيرة في السينما والتليفزيون، فعندما قمت بدور في فيلم "احكي يا شهر زاد"، كان فيلما يتناول قضايا المرأة، ومسلسل مثل الشهد والدموع، قضية كفاح مرأة، نملك تراثا ولدينا ثراء، لكن يجوز أننا نجهل وننسى تاريخنا الفني، نملك ثراء في الكتابة والفنانين، يجوز بالفعل أنها قلت هذه الأيام لأن لدينا ضغوطا في العدد الإنتاجي، ونتمنى رجوعها بقوة.

إذن هل البطولة النسائية مظلومة؟

لا لست مع هذا الرأي، فنحن لدينا بطلات في السينما والتليفزيون، كما أن هناك أفلاما قائمة على ليلى علوي وإلهام شاهين، ويسرا، كما أن هناك استمرارا لهؤلاء النجمات مثل، منى زكي، ياسمين عبد العزيز، دنيا سمير غانم، منة شلبي، ريهام حجاج، صبا مبارك، ومؤخرا سلمى أبو ضيف.

أطلق عليكي طرشاية الدراما.. ما سر هذه التسمية؟

رامز جلال هو من أطلق علي هذا اللقب، وأنا حبيته جدا، وشعرت أن معناها حلو، وكأني أنا الحاجة التي تفتح النفس، داخل أي عمل، فعندما قال "طرشي الوسط الفني" عجبني لأن دمه خفيف .

وهل أنتِ راضية عن كونك جزءا يكمل العمل كـ"الطرشي" ولستِ البطلة؟

راضية جدا بهذا الوصف، لأنه بالنسبة لي التأثير الخاص بالممثل أهم بكثير من البطولة، التي "زي ما جت زي ما راحت"، النجومية ليست لها علاقة بالبطولة، فالبطولة تخص مساحة الدور، وتصدر البيع والأفيش، أما النجومية هي الوصول للمشاهد الجمهور، وتحقيق بصمة في الدور، تنسب إلى تاريخ الفنان، التواجد ليس معناه الكثرة بل معناه التأثير، وأنا بحب الشغلانة، أما التفاصيل التي حولها، لا تشغلني، لدي حالة من الرضا، لأني وصلت لمكانة ترضيني، لأني دائما أقول، يجوز أن أمنياتك، لا تجعلك تحققي الذي تحبيه، لكن الرضا يجعلك تحب ما حققته.

لديك ابن يدرس الإخراج والمونتاج في الخارج.. هل يأخذ بنصيحتك فيما يخص الجزء المهني؟

بالفعل أدهم يدرس الإخراج والمونتاج، وعندما يحتاج إلي فهو له علي النصيحة، فأبناؤنا لهم علينا النصح، ولكن في النهاية لا أحد يتعلم إلا من تجربته، لأن لكل منا ظروفه المختلفة، وطريقه الذي ليس من الضرورة أن يشابه طريقنا، وأنا ضد التسلط والتملك، فلا بد أن نترك لهم المساحة الكافية، حتى يكونوا أسوياء، فالحرية حياة وإبداع، ومن الطبيعي أن يكون له ميوله الخاصة التي لا يصح أن أتدخل بها، ولكن طوال الوقت هناك مجال للتشاور والحوار حتى النصيحة تأتي في قالب، من الحرية العادلة، لا يوجد بها مثلث الأب والأم والابن، وهذه الخنقة، كما أنه لا يتشبث برأيه، وذكي ودائما يستشيرنا.