رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

كنوز سينمائية ”منسية”.. أفلام بنسخ رديئة تباع ب 1000 جنيه علي اليوتيوب!

المصير

الأربعاء, 12 يونيو, 2024

08:54 م

شريف سمير:

على مدار نحو 100 عام، أنتجت السينما المصرية آلاف الأعمال، بعضها دخل التاريخ وصار من الكلاسيكيات .. وأضعافها مصيره مجهول منذ القدم، ولم يشاهده أحد .. ولعل السبب وراء هذه الخسارة الفادحة هو حريق "ستوديو مصر" عام 1951.

** كنوز مفقودة!

فاق الألف فيلم .. رقم ضخم ومرعب حول مجموعة من الكنوز السينمائية المنسية في تاريخنا العريق من الفن السابع .. والحصيلة المفقودة من فترة الثلاثينيات والأربعينيات، وتكاد تكون أكثر أهمية من رصيد الأفلام السينمائية المعروفة والشهيرة حاليا، وتعود لفنانين كبار أمثال فاتن حمامة وليلى مراد ومحمد فوزي وشادية وغيرهم.

** جواهر نادرة!

وكان أول أفلام السينما المصرية بعنوان "ليلى"، هو فيلم صامت من إنتاج عزيزة أمير عام 1927، إلا أنه مفقود لا يُعرف مصيره، بينما أول فيلم ناطق هو "أولاد الذوات" من بطولة وإنتاج يوسف وهبي، وهو أيضا مفقود مع مجموعة كبيرة من الأفلام النادرة.

** الفيلم ب 1000 جنيه!

كما أكد أن بعض هذه الأفلام النادرة ظهرت فجأة في السنوات الأخيرة على قنوات مجهولة على "يوتيوب"، حيث تعرض جهات أو أفراد مجهولين بيع الفيلم الواحد بـ1000 جنيه مصري، فيما يفضل البعض الآخر بيع هذه الأعمال للقنوات التلفزيونية الكبيرة مقابل مبالغ مالية أكبر بكثير.


** قراصنة "اليوتيوب"!

ومن بين هذه الأفلام التي ظهرت مؤخراً على "يوتيوب"، "أنا وابن عمي" للفنان أنور وجدي، و"دعوة المظلوم" لعمر الحريري، و"لست ملاكاً"، و"تاكسي وحنطور" لسامية جمال، وتكون جودة معظمها رديئة وبحاجة إلي ترميم وتجديد .. ولايتوفر حصر حقيقي وبطرق علمية للأعمال الفنية المصرية وأفلام السينما، بما ينذر بضياع التراث السينمائي، أو إهداره بين منصات وقنوات متعددة.

** حقبة العشرينات والثلاثينات!

ومن بين الأفلام المصرية المفقودة في فترة العشرينات والثلاثينات، "قبلة في الصحراء" 1927، وهو فيلم صامت من بطولة بدر لاما وإيفون جوين وإخراج إبراهيم لاما .. وتدور أحداثه في البادية المصرية حيث تلتقي فتاة أجنبية بشاب عربي وتقع في غرامه .. بالإضافة إلى "بنت النيل" 1929، وهو أيضاً فيلم صامت من بطولة عزيزة أمير وأحمد علام وعباس فارس وإخراج عمر وصفي .. وتدور قصته حول فتاة تغرم بعالم آثار، لكن أمها تجبرها على الزواج من رجل آخر لاتحبه مما يقودها إلى الجنون .. وأيضا فيلم "أنشودة الفؤاد" 1932 من بطولة زكريا أحمد، وجورج أبيض، والمطربة نادرة، ومن إخراج الإيطالي ماريو فوليبي، وتدور أحداثه حول رجل يقع في غرام راقصة أجنبية، ما يؤدي لخلاف بينه وبين زوجته ينتهي بقيام الزوج بقتل شقيق زوجته.