رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

عودة الأقنعة.. فيروس قاتـ ل يتفشى في هذه الدولة | هل ينذر بجائحة جديدة؟

المصير

الإثنين, 10 يونيو, 2024

02:34 ص

طُلب من السكان المحليين في شمال باكستان وضع أقنعة الوجه بعد أن أودى فيروس قاتل بحياة شخصين في ثالث أكبر مدينة.

تتسبب حمى القرم والكونغو النزفية (CCHF) في نزيف عيون المصابين بها، وقد تم اكتشافها سابقًا في القراد في جبال البرانس الشرقية على الحدود الشمالية الشرقية لفرنسا مع إسبانيا العام الماضي.

توفيت الضحيتان وهم رجل وامرأة بسبب الفيروس في مستشفى بينظير بوتو العام في منطقة روالبندي يومي 3 و18 مايو على التوالي، بحسب ما نشرت صحيفة "ديلي ستار" البريطانية.

وفرضت إدارة تنمية الثروة الحيوانية ومنتجات الألبان في إقليم البنجاب حالة الطوارئ في أتوك والمناطق الأخرى وبدأت عمليات الرش والتنظيف من منزل إلى منزل.

كما يجب أن تخضع جميع الأضاحي التي يتم إحضارها إلى أسواق الماشية في منطقة روالبندي والمناطق المجاورة لعيد الأضحى للفحص عند كل نقطة تفتيش داخلية ولن يُسمح لأي حيوان يُكتشف أنه مصاب بالفيروس القاتل أو الجلد المتكتل بالدخول السوق.

وقالت مديرة الثروة الحيوانية في روالبندي، الدكتورة نافيدا سيهار زيدي، إنه تم إنشاء نقاط تفتيش في مواقع مختلفة وسيتم إنشاء معسكرات طبية في 11 سوقًا للماشية، حيث يعمل الموظفون ثلاث نوبات يوميًا في نقاط التفتيش والمخيمات.

وأضاف المسؤول أنه سيتم الرش على الحيوانات في كل سوق، وهو أمر غير ضار بالبشر، وسيتم إجراء فحص للحيوانات من الباب إلى الباب.

وحث الدكتور الزيدي المواطنين المترددين على أسواق الماشية على شراء الأضاحي وارتداء الملابس ذات الألوان الفاتحة وتجنب لمس الحيوانات. وينبغي عليهم أيضًا وضع أقنعة للوجه وتجنب إحضار الأطفال إلى السوق.

في أكتوبر 2023، عثرت سلطات الصحة العامة الفرنسية على الفيروس في الطفيليات وأصدرت لاحقًا تحديثًا قائلة: "لم يتم اكتشاف أي حالات أصلية العدوى التي تم اكتشافها في البلاد بين البشر في فرنسا حتى الآن".