رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

توقيع اتفاقيات دفاعية بين فرنسا وأوكرانيا

المصير

السبت, 8 يونيو, 2024

08:25 ص

وقعت فرنسا وأوكرانيا عددا من الاتفاقيات في مجالات الدفاع والبنية التحتية والطاقة النووية، في حضور الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ونظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في باريس.

وتنص الاتفاقية على تخصيص أموال المنح من الحكومة الفرنسية بقيمة 200 مليون يورو لإعادة إعمار وترميم البنية التحتية الحيوية في أوكرانيا، بما في ذلك 60 مليون يورو لدعم قطاع الطاقة، بحسب ما أوردته وكالة أوكرينفورم الأوكرانية.

إلى جانب اتفاقية إنشاء وتشغيل مكتب تمثيل مجموعة الوكالة الفرنسية للتنمية في أوكرانيا، بما في ذلك تشغيل الوكالة الفرنسية للتنمية، وجمعية الترويج والمشاركة من أجل التعاون الاقتصادي (PROPARCO) ومؤسسة خبراء فرنسا.

وستقدم الوكالة المساعدة المالية والفنية للشركات الأوكرانية وسيشمل ذلك القروض والمنح والضمانات وأعلن الرئيس إيمانويل ماكرون أيضًا أن فرنسا سترسل 20 خبيرًا فنيًا إلى أوكرانيا للعمل في الوزارات الرئيسية.

بالإضافة إلى ذلك، تبادل البلدان الرسائل حول تجديد الاتفاقية بين حكومتي فرنسا وأوكرانيا للتعاون في الاستخدام السلمي للطاقة النووية، حيث انتهت صلاحية هذه الوثيقة منذ أربع سنوات، لذا تم تمديدها لمدة 20 سنة أخرى.

وتضع الاتفاقية الأساس القانوني للتعاون في مجال صيانة المنشآت النووية. تقدم فرنسا الدعم الشامل لنظام الطاقة في أوكرانيا.