رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

أيرلندا واحد - أمريكا صفر.. ”سوبر ماك” تسترد العلامة التجارية من ”ماكدونالدز”!

المصير

الأربعاء, 5 يونيو, 2024

10:02 م

كتب - شريف سمير:

بعد 7 سنوات أمام المحاكم الأوروبية، انتصرت شركة "سوبرماك" الأيرلندية علي سلسلة الوجبات السريعة الشهيرة "ماكدونالدز" الأمريكية واستردت العلامة التجارية "بيج ماك"، عقب قرار للمحكمة العامة الأوروبية بأن "ماكدونالدز" لا تملك الحق في إطلاق اسم "بيج ماك" على منتجاتها من الدواجن في أوروبا بعد عدم استخدامها الاسم لخمسة أعوام متتالية .. ويعد هذا الحكم انتصارا جزئيا بعد نزاع قضائي مستمر منذ فترة طويلة بين "سوبر ماك" و"ماكدونالدز" على العلامة التجارية.

** انتصار قضائي!

وركز حكم المحكمة وهي ثاني أعلى محكمة بالمنطقة وتتخذ من لوكسمبورج مقرا لها، على محاولة "سوبرماك" عام 2017 إبطال استخدام الشركة الأمريكية للاسم "بيج ماك" الذي كانت قد سجلته في 1996 لإطلاقه على منتجات من اللحوم والدواجن وخدمات مقدمة في المطاعم.
ورفض مكتب الاتحاد الأوروبي للملكية الفكرية في حينه طلب "سوبرماك" إبطال استخدام "ماكدونالدز" للاسم وأيد إطلاق الشركة الأمريكية الاسم على شطائرها من اللحوم والدواجن، مما دفع الشركة الأيرلندية إلى الطعن بالقرار.

** شطائر البرجر والدجاج!

ومن جانبه، رحب بات ماكدونا مؤسس "سوبرماك" بالحكم القضائي قائلا :"بمقدورنا التوسع في أماكن أخرى ونشر سوبرماك في أنحاء الاتحاد الأوروبي، لذلك فهو فوز كبير لنا"، علما بأن "سوبرماك" التي افتتحت أول مطاعمها في جالواي عام 1978 وسعت إلى التوسع في بريطانيا وأوروبا، تبيع شطائر برجر اللحم البقري والدجاج بالإضافة إلى قطع وشطائر الدجاج المقلية.
وفي المقابل، ردت سلسلة المطاعم الأمريكية بأنه لا يزال بوسعها استخدام "بيج ماك"، التي تستخدمها بصورة رئيسية اسما لشطيرة لحم.