رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

مع التشكيل الوزاري الجديد ..إلهام شاهين لـ المصير: أطالب بمزيد من الحريات وكل فنان رقيب على نفسه

المصير

الأربعاء, 5 يونيو, 2024

05:21 م

الأصل في الفن الحرية والإبداع وهو ما يبحث عنه كل مثقف أو مهتم بالثقافة والفنون، وبالتأكيد تلعب وزارة الثقافة دورا كبيرا في تمهيد المناخ العام لهذه الحرية، ويلعب التغيير عادة دورا في ضخ دماء جديدة، وهو ما ينتظره الجميع مع الإعلان عن التشكيل الوزاري الجديد.

وتحدث عدد من الفنانين والمثقفين في مصر، لموقع المصير، عن أمانيهم ومطالبهم في ظل هذا التغيير المنتظر، من وزارة الثقافة، وقالت الفنانة إلهام شاهين، سواء ظلت الدكتورة، نيفين الكيلاني، أو جاء التغيير بوزير جديد، نتمنى أن يكون هناك قدر أوسع من الحريات، وأن نخرج من " تكتيف الرقابة"، لأن الأصل في الفن والإبداع والثقافة هو الحريات.


وأضافت شاهين في تصريحات خاصة لموقع المصير: دائما ما تأتي الموضوعات المؤثرة، في الفن والثقافة من مناقشة الواقع، ولكي يناقش الفنان واقعه، لابد أن يخوض في سلبياته، قبل إيجابياته، ويناقش القضايا الحساسة، والشائكة، حتى لا يتحول كل المعروض على الساحة، لكوميدي وأكشن، هناك موضوعات كثيرة، من الممكن أن تناقش، ولكن لابد أن يعطوا لنا الحرية، لمناقشتها .

وتابعت : كما أنه لابد من الاهتمام بالمسرح والمسارح، فهناك العديد من مسارح مصر مغلقة ومظلمة، كما أتمنى أن يكون هناك اهتمام، بتواجد المسرح في كل محافظات مصر، أو حتى تنقل العروض المسرحية الموجودة في القاهرة، إلى المحافظات، لأنه من حق كل مصري، ونحن في 2024، أن يتمتع بقدر من الثقافة، والفن المحترم .

واستطردت : كما أن موضوعات الدراما، محدودة، وهناك عدد من الكتاب، يعاني من عدم تقبل موضوعتهم، ومقابلتها بالرفض، وعند مناقشتهم في الموصوعات، يكون الرد" احنا بنكتب موضوعات معينة علشان يتوافق عليها"، المحذورات كثيرة، ولابد أن يعي الجميع ، أن الرقابة تتواجد داخل كل فنان، وأنه يعرف جيدا ما يتلائم، مع المجتمع .