رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

بلد المليون شهيد لا تغيب.. حملة ”خليها تصدي” تنشط في الجزائر دعما لغزة!

المصير

الثلاثاء, 4 يونيو, 2024

09:43 ص

كتب - شريف سمير :

صارت نغمة سائدة يعزف عليها النشطاء العرب تضامنا مع غزة ومحاولة لضرب الاحتلال في قلب الاقتصاد .. وقد دعا نشطاء وجمعيات مجتمع مدني ومواطنون بالجزائر إلى ضرورة التوقف تماما عن شراء أي منتج اسرائيلي أو داعم لتل أبيب، تحت شعار "دعها تصدأ" في إشارة إلى ضرورة ترك تلك المنتجات على أرفف الأسواق والمتاجر إلى أن تتلف.

** مطاردة البيبسي والكوكاكولا!

وعلى مدى الأيام الماضية، أطلق جزائريون عبر مواقع التواصل الاجتماعي حملة لتجديد مقاطعة المنتجات الإسرائيلية أو "الماركات" الداعمة لإسرائيل، لاسيما المشروبات الغازية، ومنها بيبسي وكوكا كولا، تعبيرا عن الاستنكار للجرائم التي تمارس ضد الفلسطينيين.

** حجب صفحات مشاهير!

وتباع الكثير من المواد الإسرائيلية الشهيرة في الجزائر، خاصة منها المواد الاستهلاكية من مشروبات غازية وحلويات ومواد التجميل، فضلا عن بعض المطاعم العالمية التي سبق أن عبرت علنا عن دعمها لإسرائيل.
وسبق للجزائريين قبل أساييع أن تفاعلوا أيضا مع الحملة التي أطلقها أمريكيون لحجب صفحات المشاهير الذي تضامنوا مع إسرائيل أو لم يستنكروا الجرائم ضد غزة، ونظموا وقفة احتجاجية ضد افتتاح مطعم "كيه إف سي" في الجزائر.

** حملات مصرية!

وكانت قد تصاعدت في مصر حملات شعبية ونقابية تدعو لمقاطعة بعض المنتجات والشركات بدعوى دعمها لإسرائيل في حرب غزة .. ونشر متابعون على مواقع التواصل الاجتماعي «بدائل محلية» لتلك المنتجات، فيما تباينت تقديرات لخبراء بشأن تأثيرات ذلك المسار، فبينما حذّر البعض من تأثيرها على الاستثمارات الوطنية والعمالة المحلية، اعتبر آخرون أنها نوع من الاعتراض ضد الدعم الغربي لتل أبيب.