رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

كلمات فلسطينية وأصوات عربية.. أوبريت ”يا روح الروح” يمجد شعب غزة!

المصير

الثلاثاء, 4 يونيو, 2024

09:36 ص

كتب - شريف سمير :

تحت شعار "القدس في وجدان الهاشميين"، اشتعلت صالة "الأرينا" بجامعة عمان الأهلية بمدينة السلط في الأردن بأصوات ورقصات نجوم الوطن العربي تنشد وتتحرك علي كلمات الأوبريت الغنائي الوطني "يا روح الروح"؛ ليعبروا عن صمود شعب غزة أمام جيش الاحتلال الإسرائيلي، وتنديدا بالمجازر التي تقع على هذا الشعب الفلسطيني الصامد.

** شاعر فلسطيني!

والأوبريت من كلمات الشاعر الفلسطيني رامي اليوسف وعلاء الزعبي، وألحان الفنان اللبناني سليم سلامة، وشارك في غنائه كل من الفنانة غادة رجب، وشقيقتها الفنانة نيفين رجب، والفنان مدحت صالح من مصر، أما من الأردن فقد تواجد كل من ديانا كرزون، وصفاء سلطان، وغادة عباسي، وهاني متواسي، وزين عوض، ومن تونس لطفي بوشناق، أما من فلسطين، فشارك عمار حسن، وصابرين كمال، وتواجد اللبنانيان معين شريف، وعلاء زلزلي.

** توليفة من النجوم!

ومن جانبها، أكدت الفنانة الأردنية زين عوض أن الجمهور تفاعل بشكل كبير من الأوبريت، وعن كواليس التجهيزات للعمل قالت: "بدأنا في العمل منذ فترة طويلة مع الشاعرين رامي اليوسف وعلاء الزغبي، فهما دائما يكتبان عما يصير في غزة وفلسطين، وهذا كان المحرك لفكرة الأوبريت من رامي".

وتابعت: "كل من شارك بالعرض سجل الأغنية في بلده، ولكن لم ينته الأمر سريعا، بسبب التطورات المتلاحقة على الأحداث في غزة، فنفوسنا جميعا لم تكن جيدة؛ بسبب ما نراه، ولكن بالنهاية خرج الأوبريت للنور، وأنا أحببت هذه التوليفة الكبيرة من النجوم، فقد عبر كل منا بإحساسه عما يحدث، ومن الجيد أن نتلاقى سويا ونقدم كل ما نقدر عليه لأهلنا في غزة.

** الثقافة سلاح!

وبدوره، أعرب الفنان التونسي الكبير لطفي بوشناق عن سعاردته بهذه التجربة قائلا :"نعبر بالغناء عما بداخلنا وداخل الوطن العربي كله، فلم يعد هناك طعم للحياة بالنسبة لي، ولم أتمن يوما أن أكون موجودا وأشاهد كل تلك المجازر المرعبة التي تحدث تجاه أهل غزة، ولكن أؤكد أنه رغم ما يفعله الاحتلال لن تندثر القضية الفلسطينية أبدا".

وأضاف بوشناق أن دوره كفنان هو الغناء والتعبير تجاه القضية، موضحا بقوله: "نحن نعكس ما يحدث، ونكشف أكاذيب هذا الجيش المحتل، فأعمالنا تبقى في الذاكرة لكل الأجيال، والثقافة سلاح مهم يجب أن نستغله جيدا".