رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

يهودية هاربة من النازية.. كلوديا شينباوم أول رئيسة للمكسيك بسجل من ”الانكسارات”!!

المصير

الإثنين, 3 يونيو, 2024

11:11 م

كتب - شريف سمير:

لأنها أول امرأة تصل إلى منصب رئاسة المكسيك منذ استقلال البلاد في عام 1821، فكان لابد من الإجابة عن أهم سؤال: من هي كلوديا شينباوم؟! .. من تكون مرشحة اليسار الحاكم التى دخلت التاريخ بفوزها في الانتخابات الرئاسية؟! ..

** فوز مريح!

وحققت رئيسة بلدية مكسيكو سابقاً البالغة من العمر 61 عاماً، فوزاً مريحاً بحصولها على 60% من الأصوات، على ما أظهرت النتائج الأولى الصادرة عن المعهد الانتخابي الوطني .. وكانت شينباوم مسؤولة عن السياسات العامة في العاصمة مكسيكو سيتي في شؤون البيئة بين عامي 2000 و2006، ثم تم انتخابها على رأس "وفد تلالبان"، وهي منطقة في جنوب مكسيكو سيتي، قبل أن تفوز بانتخابات رئاسة البلدية عام 2018.

** مأساة مدرسة!

وحظيت شينباوم بالمنصب رغم مأساة مدرسة ريبسامين التي كانت تابعة لمنطقة تلالبان التي كانت تحت إشرافها، حيث أدى الإهمال في إسناد تراخيص البناء إلى مقتل 19 طفلاً وسبعة معلمين خلال زلزال عام 2017.

** انهيار خط مترو!

كما سجلت الرئيسة الجديدة تراجعاً في شعبيتها خلال السنوات التي قضتها كرئيسة لبلدية مكسيكو سيتي إثر الانهيار المروع لخط المترو رقم 12 في 3 مايو 2021، مما أسفر عن مقتل 27 شخصًا وإصابة 79 آخرين.
وكشف الحادث الناجم عن عيوب واضحة في البناء عن انخفاض شعبيتها بمقدار 20 نقطة في استطلاعات الرأي.

** حركة التجديد الوطني!

ومع اختيارها كمرشحة للرئاسة لحركة التجديد الوطني، الحزب اليساري الحاكم، فرضت هذه الناشطة البيئية نفسها على المشهد السياسي المكسيكي دون أن تكون قد انضمت إلى الحزب الثوري المؤسسي أو حزب العمل الوطني، وهما الحزبان الرئيسيان الوحيدان اللذان حكما المكسيك قبل وصول أندريس مانويل لوبيز أوبرادور للسلطة عام 2018.

** بكالوريوس فيزياء!

وفي الثمانينيات، اشتهرت مدينة مكسيكو بأنها المدينة الأكثر تلوثًا في العالم. خلال هذا العقد، ودرست شينباوم الفيزياء في جامعة أونام العامة حيث دافعت عن أطروحة البكالوريوس الخاصة بها حول كفاءة استخدام الطاقة في الأفران التي تعمل بالحطب.
وفي ذلك الوقت، كانت تذهب أحيانًا مع الأصدقاء لتركيب أنظمة طهي أكثر كفاءة في المناطق الفقيرة بشكل خاص، مثل ميتشواكان.

** مجال الطاقة المفضل!

وظلت كفاءة استخدام الطاقة مجالها المفضل، وهو الموضوع الذي نشرت حوله فيما بعد العشرات من المقالات العلمية، والذي كتبت عنه جزءا من تقرير الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ في عام 2007 ــ وهو العام الذي فاز فيه فريق الخبراء الحكومي الدولي المعني بتغير المناخ بجائزة نوبل للسلام.

** رسميا فى أكتوبر!

وستتولى شينباوم مهامها في الأول من أكتوبر المقبل خلفاً لمرشدها السياسي الرئيس المنتهية ولايته أندريس مانويل لوبيز أوبرادور، لولاية مدتها ست سنوات حتى عام 2030.

** سليلة اليهود!

ويتعين على شينباوم، وهي سليلة عائلة يهودية فرت من النازية والفقر في ليتوانيا وبلغاريا، أن تواجه التحدي المتمثل في عنف تجار المخدرات .. ومنذ سنوات، تسجل المكسيك ما يزيد على 30 ألف جريمة قتل وسطياً كل عام، أي نحو 80 جريمة يوميا حيث تتنافس الكثير من الكارتلات للسيطرة على نقل المخدرات إلى الولايات المتحدة .. فهل تنجح فى أن تكون رئيسة الإنجازات بعد أن امتلأ سجلها كمسئولة ورئيسة بلدية بالانكسارات؟!