رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

بائع الشاي يكسب.. مودي يقترب من الولاية الثالثة في الهند!

المصير

الأحد, 2 يونيو, 2024

11:51 م

كتب - شريف سمير:

اقترب بائع الشاي القديم من الاحتفاظ بالعرش الهندي الثمين، حيث كشف استطلاع للرأي عن اقتراب ناريندرا مودي، رئيس الوزراء للفوز بولاية ثالثة مدتها 5 سنوات، التي توقعت فوزًا واضحًا لحزبه بهاراتيا جاناتا وحلفائه.

** أقوى تفويض!

وأظهرت الاستطلاعات التي أجرتها 6محطات تلفزيونية هندية ووكالات أنباء، أن التحالف الديمقراطي الوطني بقيادة مودي فاز بأغلبية مريحة تتراوح بين 353 و401 مقعد في "اللوك سابها الهندي" المكون من 543 مقعدا، متفوقا بسهولة على تحالف الهند المعارض، وهو ائتلاف من الأحزاب يشمل الحزب الوطني الهندي الحاكم سابقًا.
ويمنح هذا التفوق مودي تفويضًا قويًا لتشكيل الحكومة المقبلة، ما يقوده إلى عقد ثانٍ كرئيس للوزراء.

** ماراثون 2019!

وفي آخر انتخابات في الهند عام 2019، فاز التحالف الديمقراطي الوطني بـ352 مقعدًا في اللوك سابها، منها فاز حزب بهاراتيا جاناتا بمفرده بـ303 مقاعد، ومن المقرر أن تعلن لجنة الانتخابات الهندية النتائج الرسمية، 4 يونيو الجاري.

** أكثر من 300 مقعد!

وفي تعقيبه عن الانتخابات، قال راهول فيرما، زميل في مركز البحوث السياسية "مركز فكري في نيودلهي": "أعطى جميع المحللين حزب بهاراتيا جاناتا فوزًا مريحًا للغاية.. وفي الواقع، يقترح البعض أن الحزب سيتجاوز عتبة الـ300 مقعد مرة أخرى".

** ضمان مودي!

وحمل زعيم الهند البالغ من العمر 73 عاما، شعار "ضمان مودي" في إشارة إلى برامج الرعاية الاجتماعية الحكومية التي يستفيد منها مئات الملايين من الهنود، وسجله في الحد من الفقر وتطوير خامس أكبر اقتصاد بالعالم .. كما نما الناتج المحلي الإجمالي في الهند بمعدل أفضل من المتوقع بنسبة 7.8% على أساس ربع سنوي في الأشهر الثلاثة الأولى من هذا العام حتى مارس، وكان اقتصادها واحدًا من أسرع الاقتصادات نموًا في العالم منذ جائحة كوفيد - 19.