رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

عقوبات جديدة على إيران.. تفاصيل

المصير

الجمعة, 31 مايو, 2024

08:34 م

فرض الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الأمريكية عقوبات جديدة على إيران ردًا على تصرفاتها، بما في ذلك تزويد روسيا بالأسلحة ودعم الجماعات المسلحة في الشرق الأوسط.

وفقا لـ جيروزاليم بوست، أعلن الاتحاد الأوروبي فرض عقوبات على 227 فردًا و42 كيانًا إيرانيًا، مشيراً إلى قيام إيران بتوفير طائرات مسيّرة لروسيا لغزوها أوكرانيا.

إضافة إلى ذلك، تم فرض العقوبات بسبب تورط إيران في هجمات بطائرات مسيّرة وصواريخ ضد إسرائيل في 13 أبريل 2024، فضلا عن دعمها العسكري للجماعات المسلحة في منطقة الشرق الأوسط والبحر الأحمر.

أعرب الاتحاد الأوروبي عن قلقه العميق إزاء البرنامج النووي الإيراني، وخاصة تسريعه، والذي ينحرف عن التزاماته بموجب خطة العمل الشاملة المشتركة.

من بين الكيانات الخاضعة للعقوبات أعضاء في البرلمان الإيراني، وفيلق الحرس الثوري الإسلامي، ووزارات حكومية مختلفة، بما في ذلك وزارة الثقافة والإرشاد الإسلامي ووزارة التعليم.

بالتوازي، أصدرت الولايات المتحدة عقوبات تستهدف الكيانات التي تسهل برنامج إيران للطائرات بدون طيار، بهدف تعطيل إنتاج وانتشار الطائرات بدون طيار التي تستخدمها روسيا في أوكرانيا والتي يستخدمها وكلاء الإرهاب الإقليميون.

تستهدف العقوبات الكيانات التي تشتري الأجزاء المهمة لبرنامج الطائرات بدون طيار الإيراني والمدير التنفيذي لمنظمة صناعات الطيران الإيرانية (IAIO).

وشددت وزارة الخزانة على التزامها بفرض تكاليف على أولئك الذين يقومون بتمكين برامج الطائرات بدون طيار الإيرانية ومنع شحن الأسلحة إلى الجهات الفاعلة المزعزعة للاستقرار على مستوى العالم.