رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

هنا القاهرة.. 90 عاماً من التاريخ المشرف للإذاعة المصرية

المصير

الجمعة, 31 مايو, 2024

03:12 م

يحل في 31 مايو ذكرى انطلاق أول بث مباشر للإذاعة المصرية، عام 1934 م والتي شاركت فيها أصوات الإعلام الاذاعي الحر، في جميع أوقات النصر و الهزيمة، وكانت إحدى المنابر الراسخة بعد أن مضى تسعون عاماً، كاملة لم تتوقف فيه الإذاعة المصرية عن دورها، ولم تتهاون في تغطية الأحداث وآخر الأخبار و رسخت أصواتها في مسامع الجميع.

هنا القاهرة

كانت إنطلاقة هذه الكلمة الخالدة في آذان المصريين، لأول مرة بصوت الإعلامي الإذاعي الممثل " أحمد سالم" في الإذاعة المصرية.

القارئ الشيخ محمد رفعت

قرأ الشيخ محمد رفعت بصوته لأول مرة مع إنطلاقة الإذاعة المصرية، حيث كانت أول آية له:

"إنا فتحنا لك فتحا مبينا"

ولعبت الإذاعة المصرية دور كبير في زيادة الوعي التثقيفي للشعب المصري، وتكوين الهوية الوطنية التي تعبر عن رقي البلاد وثقافتها، ولطالما إرتبطت أصوات نجوم الإذاعة المصرية، وتوطنت في آذان المصريين زفت أخبار النصر، ونقلت أخبار الحرب و الهزيمة، نشرت الثقافة و عبق الإعلام المصري.

صوت العرب من القاهرة

أسست إذاعة صوت العرب لتكون منبر الإعلام الحر، وكان أول من أسسها هو الدكتور "محمد عبد القادر حاتم"، والذي شغل منصب وزير الإعلام بعد ذلك.

وتحول بث الإذاعة المصرية، إلى يوم كامل في الستينيات بعد أن كان على مدار خمسة ساعات فقط يومياً، ولكن بعد أن إرتبط المصريين بها تم مضاعفة الوقت المخصص لها، إلى أن أصبح على مدار الساعة.