رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

”الكنز النووي” لايزال يلمع.. إيران تضاعف مخزونها من اليورانيوم المخصب 30 مرة!

المصير

الثلاثاء, 28 مايو, 2024

11:18 ص

كتب - شريف سمير :

بينما تواجه إيران تحديات سياسية وعسكرية في مواجهاتها المباشرة أو في حروب الوكالة ضد إسرائيل، كشف أحدث تقرير للوكالة الدولية للطاقة الذرية بأن طهران نجحت في زيادة مخزونها من اليورانيوم المخصب في الأشهر الأخيرة 30 مرة عن الحد المسموح به.

** مخزونات وفيرة!

وأوضح تقرير الوكالة الذرية أن المخزونات الإيرانية من اليورانيوم المخصب بلغت 6201.3 كيلوجراما في 11 مايو مقارنة مع 5525.5 كيلوجراما في فبراير الماضي، أي أكثر ب 30 ضعفا من الحد المسموح به بموجب الاتفاق الدولي المبرم عام 2015، علما بأن طهران تنفي سعيها إلى حيازة القنبلة النووية.

** تخطي السقف المحدد!

وأشار التقرير إلى أن إيران تخطّت بشكل كبير السقف المحدد لتخصيب اليورانيوم عند نسبة 3.67 في المئة، أي ما يعادل النسبة المستخدمة في محطات الطاقة النووية لإنتاج الكهرباء، محذرا من أن إيران باتت تملك 751.3 كيلوغجراما من اليورانيوم المخصّب بنسبة 20 %، مقابل 712.2 كيلوجراما قبل 3 أشهر.
وبالنسبة لليورانيوم المخصّب بنسبة 60 %، فقد رفعت إيران مخزونها منه إلى 142.1 كيلوجراما مقابل 121.5 كيلوجراما في السابق، أي ما يكفي من المواد لصناعة 3 قنابل نووية في حال زادت نسبة التخصيب إلى 90% اللازمة للاستخدام العسكري.

** دعوة دولية!

ومن جانبه، جدد المدير العام للوكالة رفاييل جروسي التأكيد للحكومة الإيرانية الجديدة التي من المقرر تشكيلها عقب انتخاب رئيس جديد في يونيو المقبل دعوته ورغبته في متابعة الحوار على مستوى عال وعلى استمرار التبادلات التقنية، مشددا علي ضرورة تحقيق نتائج ملموسة في أسرع وقت ممكن لدى عودته من رحلة إلى إيران في بداية مايو الجاري هدفت إلى تخفيف حدّة التوترات التي تطغى على العلاقات.