رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

إيمان الوراقي تقدم دورة تدريبية للصحفيين الأفارقة لتعزيز مهارات استخدام الذكاء الاصطناعي في الميديا

المصير

الأحد, 26 مايو, 2024

02:01 م


في مسعى مستمر لتعزيز قدرات الصحفيين والإعلاميين الأفارقة في مصر، من المقرر أن تشارك الصحافية الاستقصائية ومؤسسة مبادرة "ثورة الذكاء الاصطناعي"، إيمان الوراقي، في دورة تدريبية حول الذكاء الاصطناعي والصحافة، التي ستباشرها مبادرة "أفروميديا".
تأتي هذه الخطوة في إطار الاحتفال بيوم أفريقيا، وستكون متزامنة مع ذكرى تأسيس منظمة الوحدة الأفريقية واليوم العالمي للصحافة.
ومن المقرر أن تُنظم الدورة التدريبية تحت إشراف مكتب الاتحاد الأفريقي بالقاهرة، معتمدة على توجيهات أجندة أفريقيا 2063، التي تسعى لرفع صوت الشعوب الأفريقية وتقدير دور الأجيال القادمة في تحقيق الوحدة الأفريقية وتطلعاتها.
وتستند الدورة أيضًا إلى استراتيجية الاتصال المعدة ضمن هذه الأجندة بهدف توحيد شرائح المجتمع الأفريقي وتعزيز الوعي بأهمية البرامج الإعلامية.
ومن المقرر أن تُسهم إيمان الوراقي، التي تمتلك خبرة واسعة في مجالات الصحافة والذكاء الاصطناعي، في إثراء محتوى التدريب وتعزيز مهارات الصحفيين والإعلاميين المشاركين، وهو ما يدعم هدف المبادرة في تقديم صحافة ذكية ومبتكرة تعكس تنوع وتكامل المجتمع الأفريقي.
والوراقي صحافية استقصائية، ومدرب دولي، حصلت على ست جوائز دولية ومحلية في الصحافة الاستقصائية على رأسها "جائزة الصحافة العربية".

ومن المتوقع أن تشمل محاور الدورة صحافة البيانات، والذكاء الاصطناعي، وآليات التحقق من المعلومات، وصحافة الموبايل، إضافةً إلى الصحافة الاستقصائية والبودكاست كأشكال من أشكال الإعلام المعاصر.
وتهدف مبادرة "أفروميديا"، التي أُسستها الباحثة الأنثروبولوجية حسن غزالي، إلى تكوين جسر إعلامي بين الشعب المصري والشعوب الأفريقية. ومن المتوقع أن تعزز هذه الدورة التدريبية التواصل الإعلامي بين الأفارقة المقيمين في مصر وتدعم صورة صحيحة عن القارة الأفريقية.
تسعى مبادرة "أفروميديا"، التي أسسها الباحث الأنثروبولوجي حسن غزالي في فبراير 2021، إلى أن تكون جسراً إعلامياً بين الشعب المصري والشعوب الأفريقية الشقيقة.
وعن أفروميديا فهي إحدي مبادرات شبكة التضامن العالمي، ضمن برنامج التعليم والثقافة، أسسها الباحث الأنثروبولوجي حسن غزالي في فبراير ٢٠٢١، وصل عدد مستفيديها حتي الآن نحو ٥٦٠ ، من نحو ٣٧ دولة أفريقية، وتسعى إلي أن تكون جسراً إعلامياً بين الشعب المصري وباقي الشعوب الافريقية الشقيقة، بهدف تنسيق الجهود وتنظيم الرسالة الإعلامية المتبادلة بين الأفارقة المصريين والأفارقة غير المصريين، ودعم الصورة الذهنية الصحيحة عن القارة الافريقية، فضلا عن تدريب وتثقيف القائمين والعاملين في الحقل الاعلامي والصحفي المصري حول المحتوي الافريقي بشكل عام، بالإضافة لتطوير قدرات الصحفيين والاعلاميين الافارقة غير مصريين المقيمين في مصر من خلال التدريب والتأهيل لسوق العمل من خلال عدد من الفعاليات والحلقات النقاشية وورش العمل والدورات التدريبية.
وتستند مبادرة افروميديا في آليات عملها علي عدة مرجعيات رئيسية من بينها أهداف التنمية المستدامة ٢٠٣٠ خاصة هدف بناء الشراكات من اجل تحقيق الأهداف، والحد من اوجه عدم المساواة، إلي جانب استنادها علي أجندة أفريقيا ٢٠٦٣ وفقا لاستراتيجية الإتصال التي وضعتها الاجندة، فضلاً عن رؤية مصر 2030 التي تشجع وتعزز الشراكة الأفريقية خاصة والأنشطة والفعاليات الدولية عامة والتي يمكن أن تقدم صورة جيدة لمصر في العالم الخارجي، وتدعم اشكال علاقاتها الثنائية مع مختلف دول العالم، وتوصي بزيادتها وتوسعها خاصة فيما يتعلق بتنشيط الاتفاقيات الإقليمية والاتفاقيات الثنائية مع دول العالم واشراك القطاع الأهلي للاستفادة منها