رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

الحوثيون يطلقون سراح أسرى الحكومة اليمنية لديها غدا السبت

المصير

الجمعة, 24 مايو, 2024

11:47 م

أعلن رئيس لجنة شؤون الأسرى التابعة لجماعة الحوثي في اليمن، عبد القادر المرتضى خلال بيان أصدره اليوم الجمعة، أن جماعته سيطلقون سراح 100 أسير من قوات الحكومة اليمنية غدا السبت.

وذكر البيان "بتوجيهات كريمة من قائد الثورة السيد عبد الملك بدر الدين الحوثي سنقوم يوم غد السبت… بتنفيذ مبادرة إنسانية من طرف واحد، سنفرج فيها عن أكثر من 100 أسير من أسرى الطرف الآخر".

وكانت آخر مرة أفرج فيها الحوثيون عن أسرى الحكومة اليمنية في أبريل 2023 عندما جرت مبادلة 250 حوثيا مقابل 70 فردا من قوات الحكومة في اليمن.

تاريخ الصراع اليمني الحوثي

وبدأ الصراع في اليمن، بين جماعة الحوثي والحكومة اليمنية في عام 2014، ما أدى إلى سيطرة الحوثيين على مناطق كبيرة في شمال البلاد من بينها العاصمة اليمنية صنعاء، وفي العام التالي، شكلت المملكة العربية السعودية تحالفا عسكريا ضم عدة دول عربية، للتدخل دعما للحكومة اليمنية، مادفع جماعة الحوثي للإرتماء في أحضان دولة إيران، وتلقيها دعما كبيرا على مستوي المال والسلاح.

عواقب الصراع في اليمن

وبالطبع أدى هذا الصراع المسلح إلى قتل المئات من اليمنيني بالجوع والمرض ونقص مياه الشرب مادفع مجموعة كبيرة من الشعب اليمني إلى النزوح، بحسب ماذكرته الأمم المتحدة.

يذكر أن جماعة الحوثي استولت على عدة سفن كانت تعبر من خلال مضيق باب المندب متجهة إلى إسرائيل عبر البحر الأحمر، معلنة ذالك تضامنا مع غزة في حربها ضد الكيان الصهيوني .