رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

قائد سابق لفرقة غزة يؤكد تخبط جيش الاحتلال.. وسوليفان يبحث مع تل أبيب إعادة قطر للمشهد

المصير

الأحد, 19 مايو, 2024

10:07 ص

نقلت صحيفة معاريف الإسرائيلية عن الرئيس السابق لفرقة غزة بجيش الاحتلال قوله إن "الجيش الإسرائيلي يتخبط في غزة ومن الواضح أننا لن نحقق أهدافنا المعلنة".

وقال وفقا للصحيفة العبرية إن نتنياهو تسبب في عزلة دولية لإسرائيل، مضيفا "حماس ستتكبد الخسائر ولكن لن يتم القضاء عليها عسكريا".

من ناحية أخرى يقوم مستشار الأمن القومي الأمريكي، جيك سوليفان، بزيارة إلى المملكة العربية السعودية والكيان المحتل، في الوقت الذي تتوقف فيه مفاوضات وقف إطلاق النار وإطلاق سراح الرهائن وتواصل فيه إسرائيل تهديداتها بتكثيف العملية العسكرية في رفح.

وقال مسؤولون أمريكيون إنهم لم يروا بعد القوات الإسرائيلية تبدأ توغلاً برياً كبيراً في جنوب غزة حتى الآن، مع تكرار تحذير الرئيس الأمريكي جو بايدن بأنه إذا ما اتخذت إسرائيل مثل هذه الخطوة، فإن الولايات المتحدة ستوقف إمداد شحنات أسلحة هجومية إضافية إلى حليفتها.

وقد أكد مسؤولون إسرائيليون لنظرائهم الأمريكيين أنهم ليس لديهم أي نية لشن عملية عسكرية كبيرة في رفح حتى يتم إجراء المزيد من المحادثات بين الجانبين، بما في ذلك الاجتماعات المختلفة التي يعتزم سوليفان عقدها أثناء تواجده في إسرائيل.

وقالت صحيفة يديعوت أحرونوت، إن زيارة مستشار الأمن القومي في البيت الأبيض، جيك سوليفان لدولة الاحتلال، ستشهد مناقشة العديد من الملفات، ومنها مسألة مفاوضات صفقة التبادل المتوقفة.

وأوضحت الصحيفة، أن سوليفان سيطلب من الاحتلال إعادة قطر لتكون لاعبا مركزيا في هذه المحادثات، بعد أن حولت إسرائيل مركز الثقل إلى القاهرة.

ولفتت إلى أنه من المتوقع أن يناشد سوليفان الاحتلال، عدم تأخير تحويل أموال الضرائب إلى السلطة الفلسطينية وهي خطوة اتخذتها إسرائيل احتجاجا على تحركات فلسطينية، لإصدار أوامر اعتقال في المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي وأمام الأمم المتحدة لرفع مستوى التصعيد.