رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

4 ألقاب عن جدارة وافتراس.. ”حوت الأوركا” يزرع الخوف فى قلب المحيطات والقروش البيضاء!

المصير

الجمعة, 17 مايو, 2024

05:43 م

تعتبر المحيطات أبرز الأماكن التي يغلفها الغموض، وتمتليء بالغرائب و الألغاز التي يصعب فهمها، و"حوت الأوركا" سيد كائنات المحيط و أكثرها شراسة.

ويعود سر تسمية الأوركا، نسبة إلى مرادف كلمة Orca، والتي تعني حوتا في اللغة اللاتينية، حيث انفرد بهذا الاسم حوت الأوركا، وذلك لشده فتكه بالفريسة و قتلها في ثوان قليلة.

** ملك المحيطات!

وتعيش حيتان الأوركا في كل من المحيط الأطلسي، والمحيط الهادئ والهندي، وأفضل الأماكن التي تحبها حيتان الأوركا هي الجزر الباردة الواقعة على سواحل الولايات المتحدة، مثل جزيرة ألاسكا وخصوصاً جزيرة أوركاس التي تعتبر من أكبر جزر المحيط الهاديء، بجوار واشنطن في "الولايات المتحدة الأمريكية".

** الحوت القاتل!

ويطلق على الأوركا لقب "الحوت القاتل"، حيث يعتبر نوعا من الدلافين المفترسة والقاتلة، وارتبطت به العديد من الحوادث بالقرب من مضيق جبل طارق، والذي يعتبر النقطة الفاصلة بين إسبانيا والمغرب، حيث هاجم العديد من القوارب والسفن.

** قاهر القروش البيضاء

يتصدر حوت الأوركا قائمة الغذاء الهرمي البحري، ويفترس القروش البيضاء الصغيرة، والأسماك.

** الضربة الجوية الأمريكية

وشكلت حيتان الأوركا خطراً كبيراً في مياه المحيطات، وجددت مخاوف عديدة للسفن وفي الخمسينيات، حيث نجحت القوات الجوية الأمريكية فى اصطياد مجموعات من الحيتان، وقصفها أكثر من ثلاثة مرات داخل مياة المحيط، لأنها تهاجم الصيادين، وتخطف شباك الصيد بما فيها من أسماك.

** ذئاب البحر

كما يطلق على حيتان الأوركا اسم "ذئاب البحر المفترسة"، حيث تداهم فريستها باستراتيجية هجومية عجيبة للصيد، وتترأس الإناث عملية الصيد، ويعتبر "حوت الأوركا" ملك المحيطات حيث يترأس قائمة الغذاء، لأنه لا يتم افتراسه، أو صيده من إحدى كائنات البحر

وتفضل حيتان الأوركا أن تعيش في مجموعات أو قطعان، وتتمثل عبر مياه المحيطات مع بعضها البعض.