رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

الفقي في تصريحات مثيرة للغاية :معاهدة السلام هي سر بقاء إسرائيل حتى الآن، وحماس لا يمكن هزيمتها لهذا السبب

المصير

الأربعاء, 15 مايو, 2024

11:17 ص

كتب :محمد أبوزيد

في تصريحات مثيرة ومفاجئة وقد يعتبرها البعض صادمة كونها خرجت من المفكر السياسي و الدبلوماسي السابق ورئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشعب الأسبق الدكتور مصطفى الفقي في سياق تعليقه علي قرار مصر بالإنضمام لجنوب إفريقيا ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية، حيث قال " هذا القرار له تأثير أدبي فقط، وطالما هناك فيتو أمريكي فلن يكون هناك قرار بالقبض على نتنياهو أو جنرالات الحرب في إسرائيل.

وأضاف خلال لقاءه الإسبوعي المعتاد مع الإعلامي شريف عامر في برنامج يحدث في مصر عبر قناة MBC أن الفيتو الأمريكي هو الذي يحمي اسرائيل، وسيجعل الخطوة المصرية ذات تأثير أدبي ومعنوي فقط، تماما مثلما حدث مع قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة والذي يحدث لأول مرة في التاريخ حينما صوتت الأغلبية الساحقة لصالح العضوية الكاملة لفلسطين، فالفيتو الأمريكي في مجلس الأمن سيجهض هذا القرار.

إسرائيل "اتغطت بمصر كثيرا"

وتابع الفقي :ولكن مضمون الرسالة المصرية أنه على قادة إسرائيل أن ينتبهوا أن العلاقات المصرية الإسرائيلية تمر بلحظة فارقة هي الأخطر منذ حرب 73 خاصة دخول إسرائيل رفح بالدبابات ورفع العلم الإسرائيلي علي محور فيلادلفيا.

وجزم الفقي بأن معاهدة السلام بين مصر وإسرائيل والتي وقعها الرئيس الراحل أنور السادات مع مناحم بيجن رئيس الوزراء الإسرائيلي الأسبق هي سر بقاء إسرائيل حتى الآن، وهي التي منعت إسرائيل من الانهيار.

وقال الفقي بشكل حاسم أن إسرائيل تغطت بمصر كثيرا وكررها عدة مرات.

لافتا إلى أن عام توقيع اتفاقية السلام هو نفس العام الثورة الإيرانية وبعدها تعاظم نفوذ إيران في المنطقة، ومعاهدة السلام حمت إسرائيل من كل ذلك ومن التنظيمات المتطرفة.

ورأي الفقي أن العلاقات المصرية الإسرائيلية بعد احتلال إسرائيل لرفح و إغلاق المعبر وحتى مع إنضمام مصر لجنوب إفريقيا في محكمة العدل لن تضار بالحجم الذي يتصوره المتشائمون، وذلك ليس نتيجة الحرص المصرى بل نتيجة الحرص الإسرائيلي.

وقال :إسرائيل لن تستطيع أن تغامر بعلاقتها مع مصر

حماس لن تُهزم لهذا السبب

وأشار الفقي إلى أنه يرى أن العملية في رفح قد بدأت بالفعل ولكن بشكل تدريجي ولن يكون لها التأثير الذي يتصوره الكثيرون

وقال بشكل ملفت ومثير :إسرائيل لن تستطيع أن تهزم حماس في رفح ولا في غزة لأن حماس فكرة إنسانية ولا يمكن اقتلاعها.

https://youtu.be/2mHoQ3bRpJY?si=OG_awhg3tVmYVYZv