رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

عودة ”الشاهوق”.. وفاة 5 رضع في بريطانيا وإصابة أكثر من 2700

المصير

الأربعاء, 15 مايو, 2024

08:02 ص

أعلنت المملكة المتحدة في بيان رسمي وفاة 5 أطفال رضع بسبب الإصابة بمرض السعال الديكي "الشاهوق"، حيث تشهد الحالات تزايد مستمر مع إحتمالية تواجد وفيات أخري.

ووصل عدد الحالات المسجلة منذ بداية هذا العام في بريطانيا إلى ما يزيد عن 2700 حالة إصابة سعال ديكي، وهو ما يشكل ثلاثة أضعاف العدد الذي تم تسجيله في إنجلترا خلال العام الماضي.

وكشفت بعض التقارير الصادرة عن (وكالة الأمن الصحي في المملكة المتحدة ) UKHSA تسجيل أكثر من 2793 حالة سعال ديكي، منذ يناير حتى نهاية مارس من العام الحالي ، بعد تسجيل 858 حالة فقط في العام الماضي بالكامل.

وكشفت وكالة الأمن الصحي، عن بعض التقديرات الحديثة والتي تثبت فعالية اللقاح، الخاص بالسعال الديكي، وبالنسبة ل( فترة الحمل ) أثبتت وجود مستويات عالية من الحماية ضد السعال الديكي بنسبة تتخطى ال (92 %) ضد حدوث وفاة في الرضع، وبالرغم من هذا، انخفضت نسبة التطعيم ضد السعال الديكي بشكل كبير في السنوات السابقة، في مختلف أنحاء بريطانيا سواء ضمن البرنامج المنظم الخاص بتطعيم النساء الحوامل، أو برامج التطعيم الخاص بالأطفال الرضع.

*عدوى السعال الديكي

والسعال الديكي أو ما يعرف سريريا باسم "الشاهوق" عدوى تتسبب في نوبات شديدة من السعال، مع عدم انتظام حركة التنفس ونبرة غريبة تشبه صوت سعال الديك، ولذلك سمي بالسعال الديكي.

ويصيب السعال الديكي كلا من الأطفال، وأيضاً المراهقين وبالرغم من تراجع الإصابة به، إلا أن عدم توافر اللقاحات المضادة له يشكل خطراً كبيراً على بلدان بأكملها، حيث تتراجع المناعة تجاه هذا المرض مما يتسبب في ظهور الحالات حتى مع الحصول على اللقاح.

*أعراض السعال الديكي

في البداية يصعب تمييز أعراض السعال الديكي، بسبب تشابه أعراض الإصابة به مع الانفلونزا العادية أو حتى البرد، ولكن مع مرور الوقت تظهر الأعراض على هيئة إرهاق شديد، ونوبات سعال عنيفة مع مصاحبة صوت غريب يشبه الديك، احمرار في الوجه مع وجود زرقان في بعض الأحيان.

ويتم تشخيص الإصابة به عن طريق المسحة المخاطية، وعلاجه عن طريق تناول بعض الأدوية والمضادات الحيوية إلى أن يتم الشفاء منه.