رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

الفاكهة الملوثة ..متخصصون يحذورن من تناول البطيخ والخوخ ويطالبون بفرض عقوبات رادعة على الفلاحين غير الملتزمين

المصير

الأحد, 12 مايو, 2024

04:35 م

ظهرت في الفترة الأخيرة كميات كبيرة من الفاكهة والخضروات الملوثة، والتي تسببت في أعراض مرضية للكثير وخصوصاً الأطفال، وظهرت آلاف الشكاوي من تواجد ديدان غريبة الشكل داخل الثمار، وخصوصاً المانجو والجوافة، وبهذا الصدد يعرض المصير بعض المشكلات الخاصة، بأنواع الثمار المتواجدة حالياً في الأسواق.

أسمدة تسريع نضج الفاكهة ... وباء السرطان!

وفي حوار خاص لموقع المصير، كشف المهندس الزراعي عبدالله مراد مهندس ري وزراعة، وموظف بوزارة الزراعة عن بعض الأسمدة الكيماوية التي يتم إستخدامها، بواسطة بعض الفلاحين أثناء الزراعة والتي تساعد على سرعة نضج الفاكهة والخضروات، لتسريع عملية جني المحصول وجمع الثمار من أجل البيع وإستعداداً لتهيئة الأرض الزراعية والتربة من جديد لزراعة محصول آخر.

و قال : توجد الكثير من الشكاوي والتي أجمعت على تغير طعم الفاكهة والخضروات، ولم تعد بطعمها الأصلي مع تواجد بعض الروائح الغريبة داخل، الثمار والخضروات الورقية بسبب الأسمدة التي تضاف بغرض سرعة نضج الثمار.

وأضاف المهندس الزراعي، أن أسمدة تسريع نضج المحصول هى السبب الأول لتواجد بعض أنواع الفاكهة والخضروات، في غير ميعادها أو في موسم غير المخصص لظهورها في الأسواق، وبعض هذه الأسمدة يتسبب في فساد بعض أنواع الثمار وظهور الديدان غريبة النوع بداخلها.

مياه الصرف أفسدت طعم الثمار وغيرت خواصها !

وعبر مراد عن مشكلة كبيرة جداً تسببت بظهور الثمار الملوثة، وهى قيام بعض الأشخاص بري الفاكهة والخضروات، من مياه الصرف الصحي على حالتها وبدون خضوعها لأي من مراحل التنقية، وهذا يساهم في نقل الأمراض الخطيرة وتراكم الملوثات مثل النيتروجين الذائب داخل ثمار الفاكهة والخضروات، ويتحول إلي عناصر سامة وهى' النترات '، والتي يمكن أن تتسبب في أمراض خطيرة وخصوصاً للأطفال.

وأوضح المهندس الزراعي، أن السبب الرئيسي لتغير طعم ولون بعض الخضروات الورقية مثل الخس والسبانخ والكرنب والكرفس، وغيرها هو مياه الصرف الصحي التي قد يلجأ البعض إليها في ري الأراضي الزراعية، وتتسبب في إفساد المحصول كما يمتص بعض أنواع الخضروات كميات النترات التي تنتج عن النيتروجين، المذاب في الصرف الصحي وتتراكم بداخلها العناصر السامة، والتي تضر بالجسم أضرار شديدة جداً، ولن تزول بغسل الفاكهة.

وأكد مهندس الري في حديثه للمصير ضرورة وضع عقوبات رادعة، على الفلاحين الغير ملتزمين بتعليمات الري فلا بد أن تخضع مياه الصرف الصحي إلى، خمس مراحل تنقية أو على الأقل ثلاثة، فكيف يتم إستخدامها كما هى ؟!!

كما طالب بضرورة متابعة عملية الري في كافة الأماكن، لأن مياة الصرف الصحي تتسبب في تلف التربة الزراعية، وتشكل خطورة على الإنسان والمواشي وتغير خواص المنتجات الزراعية الطبيعية.

تسمم غذائي و ديدان الأمعاء سبب معاناة الأطفال مع الفاكهة الملوثة

وفي حديث خاص للمصير مع إستشاري أمراض الأطفال الدكتور عماد الدين الدالي، أكد تزايد حالات الأطفال التي تعاني من أنواع مختلفة من ديدان الأمعاء، وظهور عشرات الحالات المصابة بأعراض النزلة المعوية والإسهال و الترجيع، خصوصاً مع تناول ثمار البطيخ والخوخ مؤكداً أن البعض وصلت حدة الأعراض لديه إلى التسمم الغذائي.

وأشار الدالي إلى ضرورة الحذر من الفاكهة والخضروات المتواجدة في هذه الفترة، وتجنب تناول البطيخ والخوخ خصوصاً للأطفال لإحتوائه على مواد مسممة، وبعض آثار المبيدات الكيماوية، ولن ينتهي الأمر بمجرد غسل الفاكهة ولكن من الواضح أن المشكلة أكبر من ذلك!