رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

في اجتماع لجنة الخطة .. نواب: أين زيادة أموال تكافل وكرامة بعد التوجيهات الرئاسية ؟

المصير

الأحد, 12 مايو, 2024

01:45 م

قال شريف رفاعي، ممثل وزارة التضامن الاجتماعي، إن تم اعتماد 39.4 مليار جنيه مخصصات وزارة التضامن في الموازنة الجديدة.

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب برئاسة النائب فخري الفقي.


وتساءل النائب ياسر عمر وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، "هل فلوس تكافل وكرامة الزيادة اللي وجه بها الرئيس السيسي وصلت لأصحابها؟".


ورد "رفاعي": "فلوس تكافل وكرامة لم تصل كاملة، ففي فبراير الماضي، كان الرئيس وجه بمليار و 700 مليون جنيه، لكن لم ينفذ".

واستنكر ياسر عمر وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب: اد"ازاي توجيه من رئيس الجمهورية لم ينفذ؟.. ومع مين؟.. مع الناس الغلابة؟!"، مضيفا: "قولي عدد الأسر المستفيدة وكدم على كم ستحصل الأسر بعد توجيهات رئيس الجمهورية؟"، مضيفا: "متقوليش حاطه في الاحتياطي".

ورد ممثل المالية: "الاحتياطي عملية تنظيمية فقط، مشيرا إلى أن اعتماد تكافل وكرامة 40 مليار حنيه، منها 33 مليار جنيه تأشيرات خاصة للإتاحة، وهي عملية تنظيمية فقط".

ورد حسام الزمر استشاري برنامج تكافل وكرامة، أن الزيادة في البرنامج كانت 15%، والمالية أرسلت المبلغ لكن سيتم استكماله في شهر يونيو المقبل.

وأوضح الزمر، أنه تم إرسال جواب لوزارة المالية للأرقام المتبقية لصرف الزيادة والنفترض أن ترسل 4 مليار 133 مليون حنيه، لكن أول شهر "أبريل" أرسلت 3 مليار و160 مليون وكذلك الأمر في شهر مايو.

وعاود ممثل المالية رده مؤكدا: جميع المستفيدين من معاش تكافل وكرامة صرف الزيادة التي وجه بها الرئيس السيسي.


وحول تجميد معاش تكافل وكرامة، قال حسام الزمر: "بناء على البحث الدائم، هناك أسر يتم تجميد مستحقاتها لبحث إجراءات معينة، لأن بعض المستفيدين يكون لديهم سيارة أو أرض، وفي هذه الحالة يتم تجميد المعاش، وفي حال ثبوت أنه مستحق يتم صرف المستحقات كاملة".

وتناقش اللجنة، مشروع الموازنة وموازنة البرامج والأداء للهيئة القومية للتأمين الاجتماعي – الهيئة العامة لبنك ناصر الاجتماعي عن العام المالي 2024/2025.


كما تناقش مشروع الموازنة وموازنة البرامج والأداء لديوان عام وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة عن العام المالي 2024/2025.

وتناقش لجنة الخطة والموازنة، مشروع الموازنة وموازنة البرامج والأداء لهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة عن العام المالي 2024/2025.