رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

عمار علي حسن لـ المصير: وقف الحرب في غزة انتصار لحماس وكلام عبد المنعم سعيد عن حماس غير صحيح على الإطلاق

المصير

الجمعة, 10 مايو, 2024

11:42 م

علق الدكتور عمار علي حسن، المفكر السياسي، علي حديث الدكتور عبدالمنعم سعيد عضو الهيئة الاستشارية للمركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية وعضو مجلس الشيوخ، بأن حركة المقاومة الفلسطينية حماس لاتريد تسوية الحرب الدائرة في قطاع غزة مع العدو الصهيوني.

وقال في تصريح لـ " المصير "، أن حديث الدكتور عبدالمنعم سعيد، ليس صحيح علي الإطلاق، لافتا الي أن حديثه غير منصف علي الاطلاق ويضع حماس وإسرائيل في كفة واحدة، وينظر الي الأمر علي أنه حرب بين طرفين متكاملين من كافة النواحي العسكرية، وليس عدواناً مستمرا من قبل طرف إسرائيل علي قطاع غزة منذ 75 عاماً.

وأوضح المفكر السياسي أن الأزمة في قطاع غزة لم تبدأ من السابع من أكتوبر الماضي، كما يريد أن يصورها الإعلام الإسرائيلي للعالم كله، وبعض أصدقاء إسرائيل في العالم العربي الغربي.

وشدد علي أن أحداث السابع من أكتوبر الماضي هو ظلم طويل ومحاولة كاملة لتغيب القضية الفلسطينية تغييبا لا رجعة فيه وأن الجميع يتذكر الخريطة التي رفعها رئيس الوزراء الإسرائيلي في الأمم المتحدة والتي كانت بدون وجود دولة فلسطين.

وتساءل كيف يمكن بعد كل ذلك أن تساوي بين حركة حماس وبين الاحتلال، معقباً، بأن كلام الدكتور عبد المنعم في هذه الواقعة ليس صحيحا على الاطلاق، لأن إسرائيل هي التي تريد إطالة أمد الحرب وعلي رأسها رئيس الوزراء الإسرائيلي، لأن توقف الحرب عند هذه النقطة سوف يضع نتانياهو في مأزق ومحاسبته أمام القضاء بسبب قانون القضاء الإسرائيلي، ومن الناحية الأخرى أمام فضائح سرقة المال العام الإسرائيلي فضلا عن الفساد الإداري بالإضافة الي محاسبته بسبب فشلة في الحرب في قطاع غزة.

وواصل حديثة قائلا: أن حماس تريد توقف الحرب في غزة لكي يلتقط الشعب الفلسطيني أنفاسه وكي تحمي أطفال ونساء فلسطين من القتل والدمار الذي حل بقطاع غزة الفترة الماضية، وإنقاذ ما تبقي من البنية التحتية والمباني في قطاع غزة.

واستطرد أن وقف الحرب الآن في قطاع غزة هو انتصار حقيقي لحركة حماس، وهي تسعي لوقف الحرب وقد قدمت ذلك في تسهيلات كبيرة من خلال الورقة الأخيرة للوساطة الأمريكية القطرية لوقف اطلاق النار في غزة.

وفي وقت سابق قال الدكتور عبد المنعم سعيد عضو الهيئة الاستشارية للمركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية وعضو مجلس الشيوخ، إنّ الاحتلال الإسرائيلي وحماس يريدان استمرار الصراع، لأنهما يعتقدان أنهما يمكنهما تحقيق النصر، مشددًا على أن مثل هذه الصراعات غير قابل للنصر النهائي أو الكاسح على طريقة الحرب العالمية.

وأضاف «سعيد»، في حواره مع الكاتب الصحفي والإعلامي أحمد الطاهري مقدم برنامج «كلام في السياسة»، المذاع على قناة «إكسترا نيوز»: «كم التسليح الذي استخدمته حركة حماس في يوم 7 أكتوبر وفيما بعد ذلك مدهش إلى الدرجة التي تجعلنا نتسائل كيف حصلت على هذا التسليح، وتقديري أن حماس حصلت عليها من إيران».

وتابع عضو الهيئة الاستشارية للمركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية: «كيف جرى تجميع هذه الأسلحة وكيف دخلت الورش؟ هذا النوع من العمليات محتاج ما يشبه المصانع، وكيف هُربت الأسلحة وكيف جرى صيانتها؟ هذه الأسئلة ستظل معلقة حتى يسمح التاريخ بالإفصاح عنها».