رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

الكسوف القادم 2 أكتوبر، وعلماء جيولوجيا يحذرون من الزلازل !

المصير

الخميس, 9 مايو, 2024

04:16 م

أعلنت وكالة ناسا عبر صفحتها الرسمية، عن الكسوف الأخير للشمس لهذا العام والذي سيحدث في شهر أكتوبر المقبل.

وقالت في بيان لها إن كسوف الشمس القادم سيكون الثاني و الأخير في العام الجاري، وسيحدث في يوم الأربعاء الموافق الثاني من شهر أكتوبر القادم، وهذا الكسوف سيكون من النوع الحلقي الغير مشاهد في أنحاء مصر والسعودية، ولكن يمكن لسكان النصف الغربي من الكرة الأرضية رصد ومشاهدة هذا الكسوف، رحلة مسار الكسوف الحلقي القادم سوف تعبر عبر المحيط الهادئ، مما يمنع رصده من اليابسة إلا في بعض المواقع القليلة.

ما هى أهمية ظاهرة الكسوف و الخسوف ؟

تكمن أهمية حدوث ظاهرة الكسوف و الخسوف، في تمكين العلماء من دراسة بعض الظواهر الخاصة بقرص الشمس، والتي لا يمكن رصدها إلا خلال وقت الكسوف والخسوف، كما يمكن الإستفادة منه في تحديد مواعيد وبداية الأشهر الهجرية والقمرية.

أماكن رصد الكسوف ومدته

يمكن مشاهدة هذا الكسوف ورصده، من موقع جزيرة "إيستر" المتواجدة في شيلي، حيث سيشهد سكان هذه الحزيرة رصد الكسوف بشكله الحلقي ويستمر ظهوره، لمدة 6 دقائق و 24ثانية، وهو يعتبر الذروة العظمى لظاهرة الكسوف القادمة، حيث يكون القمر موازي أمام قرص الشمس، تاركاً خلفه حلقة وهالةمن ضوء الشمس حول إطاره.

والجدير بالذكر أن بعض علماء الجيولوجيا، حذروا من الكسوف هذا العام ودوره في جذب وإقتران حركة الكواكب، وإنجذاب الأرض في أكثر من إتجاه مما قد يسبب حركة الزلازل.

وشهدت مصر هذا العام مجموعة من الظواهر الفلكية، والتي تعتبر محط إهتمام لكثير من العلماء، ودارسي الفلك ومنها زخات الشهب، التي ظهرت في سماء القاهرة، وتم رصدها منذ شهر.