رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

سمير فرج: إسرائيل تريد الوصول لمحور فيلادلفيا بدعوى هروب قادة حماس من الأنفاق

المصير

الثلاثاء, 7 مايو, 2024

07:15 م

كشف اللواء سمير فرج، المفكر الاستراتيجي، عن تفاصيل جديدة بشأن الحرب في قطاع غزة وعملية الاجتياح البري لقطاع غزة.

وقال سمير فرج، في تصريح لـ " المصير "، إن محور فيلادلفيا يقع في فلسطين، وليس في الأراضي المصرية، مؤكدًا أن حدود مصر واضحة ولم يقترب منها أحد.

وأضاف المفكر الاستراتيجي، أن نتنياهو يحاول خلق صراعات لاستمرار الحرب في قطاع غزة، لافتا الي أن أي تواجد إسرائيلي في محور فيلادلفيا يعد خرقًا لمعاهدة كامب ديفيد، وهناك لجان تواصل لمتابعة بنود الاتفاقية والالتزام بها.

وأكد أن محور فيلادلفيا “صلاح الدين” شريط حدودي بين مصر وغزة يبدأ من معبر كرم ابو سالم حتى ساحل البحر.

وأضاف أن معبر رفح مخصص للأفراد ومعبر كرم ابو سالم وهو مخصص لعبور الشاحنات بين مصر وغزة، متابعا أن مصر دمرت ١٩٤ نفقا في محور فيلادلفيا “صلاح الدين”، وهدفهم من التواجد فيه انها تكون على حدود مصر مباشرة.

وتابع المفكر الاستراتيجي، أن إسرائيل تقول انها تريد الوصول لمحور فيلادلفيا على الحدود المصرية بدعوى هروب قادة حماس من الانفاق، مستدركا أن دخول القوات الإسرائيلية الي محور فيلادلفيا يخالف اتفاقية كامب ديفيد.

وأردف أن قرار إنهاء الحرب في غزة ليس من مصلحة نتنياهو، مشيرا إلى أنه من مصلحته التصعيد والضغط على حماس، واستمرار العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

واستطرد أن مصر كانت تقدم حلا للوصول لسلام في فلسطين، ولكن حماس تسعى لوقف إطلاق نار دائم في قطاع غزة، وهو الأمر الذي تؤيده 5 دول وهي أمريكا ومصر وتركيا وروسيا وقطر.

وتابع أن حماس من الممكن أن تقوم بتسليم الرهائن في مقابل الموافقة على وقف إطلاق النار في قطاع غزة.