رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

الأدوات الصحية المصرية تحقق ”الريمونتادا” في الأسواق الصينية والتركية

المصير

الثلاثاء, 7 مايو, 2024

02:36 م

كتبت- نجلاء كمال

أكّد فوزى عبد الجليل رئيس شُعبة الأدوات الصحية بالغرفة التجارية نجاح مصر في توطين صناعة الأدوات الصحية، والتحول من مستوردين لها إلى مصدرين، لافتا إلى أن الحرب الروسية الأوكرانية والأزمة التي نتجت عنها وارتفاع الدولار أمام الجنيه دفع إلى ضرورة التوجه وبقوة إلى الخروج من تلك الأزمات من خلال التصنيع.

وطالب عبد الجليل في تصريحات خاصة لـ" المصير" بضرورة توطين الصناعات في مصر في كافة القطاعات، خاصة وأن الأزمات الماضية والظروف الاستثنائية العالمية التي عادة ما تؤثر على كافة الاقتصاديات في كافة دول العالم الأمر الذي يدفع إلى ضرورة التوجه لتوطين كافة الصناعات حتى لا نكون تحت رحمة تلك الظروف، حيث استطاعت مصر تحقيق نجاحات كبيرة في عمليات التصنيع؛ مما أدّى إلى تراجع نسب الاستيراد بصورة هائلة وأكثر من المتوقع.

وقال “فوزي” إن مصر كانت تستورد من السوقين الصيني والتركي بنسبه تصل إلى 90% من الأدوات الصحية فانعكس الأمر وأصبحنا نحن من نصدر لهم تلك المنتجات، مما ساعد على توفير العملة الأجنبية للبلاد.

وأكد فوزي أن الرئيس عبدالفتاح السيسي هو أول من نادى بضرورة توطين كافة الصناعات المصرية لتصبح تحت شعار صنع في مصر، وأن تغزو تلك المنتجات كافة الأسواق الاوربية، والأمر الذي أكد استجابات المصنعين لتلك المبادرة ونجاحها.

وشدد على وجود دعم كبير من الدولة من خلال تذليل العقبات، سواء في الجمارك أو فيما يتعلق بمستلزمات الإنتاج وغيرها من الموضوعات التي تهم هذا القطاع وتوطين الصناعة به، وهو ما جعل هناك زيادة في المعروض بالسوق من المنتجات المحلية ذات الجودة العالية.