رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

أبو صدام : مصر تستورد 110 آلاف طن من الأسماك سنويا في شم النسيم

المصير

الأحد, 5 مايو, 2024

04:19 م

كتبت - نجلاء كمال :


قال حسين عبدالرحمن أبوصدام رئيس مجلس إدارة البرنامج الوطني لتعزيز مشاركة الفلاحين بالشأن العام، إن مصر تستورد أسماك سنويا للاستهلاك في أعياد شم النسيم ما يقترب من 110 آلاف طن ، لافتا الى أن حجم إنتاج مصر من الأسماك يصل الى 2 مليون طن سنويا ، كما أن حجم الاستهلاك يصل الى 2.3 مليون طن سنويا ، ويتم تغطيه نسبه العجز بين الإنتاج والاستهلاك من خلال الاستيراد .


وأشار أبوصدام في تصريحات خاصة لـ"المصير" أن نسبة العجز في إنتاج الأسماك تصل إلى 15%، حيث تنتج مصر 85% من استهلاكها سنويا من الأسماك بكافة أنواعها .


وتستورد مصر من العدد من الدول من بينها دولة النرويج التي تعد ثاني أكبر مصدر للمأكولات البحرية فى العالم وتقوم بالتصدير إلى 147 سوقًا حول العالم، مصر إحدى أبرز الدول العربية المستوردة للأسماك منها .


ومن أبرز أنواع الأسماك التي تنتجها مصر هي البلطي والبوري والقاروص والوقار وسمك المبروك، كما تعتبر مصر من البلدان التي تمتلك ثروة سمكية متنوعة.


وكان المستهلكون يعتمدون على شراء الأسماك باعتبارها البروتين الأرخص مقارنة بأسعار اللحوم والدواجن ، ولكن مع عدوى أرتفاع أسعار الأسماك أيضا اتجه المصريون تنفيذاً لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي لعدم شراء المنتجات التي يرتفع سعرها بغير سبب مبرر نتيجة لجشع التجار، وهو ما دفعهم الى مقاطعه شراء الأسماك، الأمر الذى دفع بالأسعار الى الهبوط بشكل ملحوظ .