رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

الفراخ ب74 جنيه وكرتونة البيض 121 جنيه.. بعد السمك ”خليها تعفن” تنجح فيما فشلت فيه الحكومة

المصير

الأربعاء, 1 مايو, 2024

10:42 ص

أكد الدكتور محمود العنانى رئيس إتحاد منتجى الدواجن على إستجابة المنتجين وتعاونهم مع المتغيرات الجديدة التى حدثت فى السوق المصرى عقب إيقاف الدولة للسوق السوداء للعملة، وتوفير الدولار بسعر يكاد يكون ثابتا فى البنوك المصرية .


وقال العناني إنه منذ إنخفاض الدولار والافراجات التى جرت للأعلاف ومستلزمات الإنتاج وهناك انخفاض فى أسعار الدواجن من المزرعة من ١٢٠ إلى سعر اليوم ٧٤ جنيها، مشيرا إلى انخفاض سعر البيض اليوم إلى ١٢١ جنيها للكرتونه _ رغم ما تعرضت له الدواجن من خسائر فادحة عقب ارتفاع أسعار الأعلاف والأمصال ومستلزمات الانتاج ، وهناك عدد كبير من صغار المربين خرج تماما من الإنتاج تأثرا بهذه الأزمة.

وشدد العناني على أهمية متابعة حلقات التداول الأخرى حتى لا يعظموا من أرباحهم دون مبررات .

و قال محمود العسقلاني رئيس جمعية مواطنون ضد الغلاء إن اللقاء مع اتحاد منتجي الدواجن يأتى فى إطار خطة الجمعية لمواجهة حالة التعنت وعدم استجابة معظم أطراف السوق للإنخفاضات التى أعقبت إجراءات الدولة فى سوق الدولار ووقف السوق السوداء.

وأضاف العسقلانى بأن جمعية مواطنون ضد الغلاء تعمل فى إطار منهج علمى جرى إقتباسه من جمعيات شقيقة لحماية المستهلك فى أوروبا ، فيما يتعلق بفكرة التفاوض مع المنتجين والتجار لتجنب حدوث اختناقات فى السوق وحتى نجنب المستهلكين حالة الجشع التى تتملك قطاع كبير من اطراف السوق المصرى ، وذلك فى ضوء النجاح المؤثر الذى حققته حملة مقاطعه الأسماك( خليه يعفن ) والتى بدأت فى محافظة بورسعيد وانتشرت فى جميع المحافظات ، فى أوسع موجة إحتجاج إلكترونيه على الغلاء الفاحش.

وأكد أن الجمعيه تتجنب دائما الإعلان عن حملة مقاطعة الدواجن لخطورة المقاطعة فى حال نجاحها على هذه الصناعة التى يعمل بها ما يقترب من ٤ ملايين أسرة _ خاصة وأن قطيع الدواجن فى المزارع محددة الكثافة اذا لم تخرج كميات محددة يوميا من المزرعه للسوق _ سوف يتكدس القطيع ويحدث نفوق جماعى ما يؤذى هذه الصناعة الناجحة فى مصر ، والتى توفر سنويا ما يزيد عن مليار و٢٠٠ مليون دجاجة ، ومعروف ان مصر تكتفى ذاتيا من الدواجن والبيض .

وأوضح أن الإجتماع التشاورى مع الاتحاد مستمر لمصلحة المستهلك من جهة ، ومصلحة منتجى الدواجن من جهة أخرى ، ويبقى على الدولة مواجهة العبث الذى يجرى فى حلقات التداول السماسرة والتجار حتى بائع التجزئة .