رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

2900 سفينة حولت مسارها بعيدا عن قناة السويس منذ ديسمبر الماضي

المصير

السبت, 6 إبريل, 2024

01:46 م

كتبت: رؤى حسنين


كشفت بيانات صندوق النقد الدولي أن نحو 2900 سفينة قد حولت مسارها منذ منتصف ديسمبر الماضي بعيداً عن قناة السويس، مشيرةً إلى انخفاض عمليات الشحن في البحر الأحمر بنسبة 55 % خلال الربع الأول من عام 2024 مقارنة بذات الفترة من عام 2023.

انخفاض حجم الشحن في البحر الأحمر بنسبة 55 %

وقال صندوق النقد في تغريدة عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي إكس (تويتر سابقاً): "انخفض حجم الشحن في البحر الأحمر بنسبة 55 % على أساس سنوي في الربع الأول من 2024 ، و64 % على أساس سنوي في مارس ".

وأضاف صندوق النقد :"حتى الآن حوَّل ما يعادل 2 % من التجارة البحرية العالمية لعام 2023، نحو 2900 سفينة، مساره عن قناة السويس منذ بداية الاضطرابات في منتصف ديسمبر".

وتظهر بيانات منصة بورت ووتش التابعة لصندوق النقد الدولي -التي تتتبع حركة السفن وناقلات الشحن عبر الممرات البحرية المهمة في العالم- أنه في 24 مارس 2024 مرَّت 5 ناقلات و28 سفينة شحن بقناة السويس، مقارنة بـ29 ناقلة و48 سفينة شحن في اليوم ذاته من عام 2023، وفقا ل "سي إن إن الاقتصادية".

انخفاض التجارة المارة في قناة السويس بنسبة 50 %

وكشف صندوق النقد أن شهري يناير وفبراير 2024 قد شهدا انخفاض التجارة المارة في قناة السويس بنسبة 50 % مقارنةً بذات الشهرين من العام الماضي؛ ما أدى إلى تعطيل سلاسل التوريد وتراجع مؤشرات الاقتصاد الكلي الرئيسية عالمياً.

وقال صندوق النقد، إن هجمات الحوثيين على السفن في منطقة البحر الأحمر أدَّت إلى انخفاض حركة المرور عبر قناة السويس -أقصر طريق بحري بين آسيا وأوروبا- التي يمر عبرها نحو 15 % من حجم التجارة البحرية العالمية.

الاضطرابات دفعت السفن لتغيير مسارها نحو طريق رأس الرجاء الصالح


وأضاف الصندوق أن هذه الاضطرابات دفعت السفن لتغيير مسارها نحو طريق رأس الرجاء الصالح، مشيراً إلى أن حجم التجارة التي تمر حول رأس الرجاء الصالح قد تضاعف على أساس سنوي، لكن الطريق يزيد مدة الشحن بين 10 إلى 15 يوماً.

وكان صندوق النقد الدولي قد حذَّر في وقت سابق من شهر مارس من أن اضطراب حركة الملاحة في ممرين بحريين مهمين؛ هما قناة السويس وقناة بنما، قد يكون له تداعيات كبيرة على حجم التجارة البحرية العالمية المقدرة بنحو 14 تريليون دولار.