رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

عضو اتحاد الصناعات: سعر الفائدة الحالي يعيق الصناعة ويؤدي إلى الركود

المصير

الجمعة, 5 إبريل, 2024

03:49 م

كتبت - دعاء عبدالحليم

أكد مجدي الوليلي عضو غرفة صناعة الحبوب باتحاد الصناعات، أن سعر الفائدة الحالي في مصر يعيق نمو الاقتصاد والقطاع الصناعي ويدفع به إلى الركود وزيادة معدلات التضخم.

وقال في تصريح خاص ل "المصير" إن القطاع الصناعي غير قادر على النهوض في ظل تعدي نسبة الفائدة ال 8 ٪، لافتا إلى أن القطاع يعاني ركود ومستويات تضخم مرتفعة كما أن تكلفة الأموال أصبحت مرتفعة جراء ارتفاع أسعار الطاقة ما يزيد من الأعباء.
وشدد على أن الصناعة لن تنهض إلا بتدخل صريح من الدولة بتخفيض تكلفة الأموال إلى أقصي درجة، لافتا إلى عدم قدرة القطاع على قيادة التنمية إلا بتخفيض الفائدة.
وكشف الوليلي للمصير عن حاجة القطاع إلى مبادرات جديدة، لاسيما مع عدم قدرة مبادرات الدولة الحالية ومنها مبادرة الـ 100 مليون جنيه على تغطية تكاليف تدوير وتشغيل المصانع بسبب تراجع قيمة العملة المحلية وارتفاع أسعار السلع والخدمات ومداخلات الإنتاج .
وأشار إلى عدم جدوى مبادرة وزارة المالية الجديدة ، موضحا أن نسبة الـ 15 ٪ فائدة تمويلية كبيرة للغاية ولا تشجع على جذب استثمارات جديدة إلى القطاع الخاص الصناعي.
وشدد علي أهمية إدخال مكون محلي بنسبة تتعدى الـ 45 ٪ في الصناعة ما يعطي قيمة مضافة من إعادة تصنيع منتج مصري يجذب إيراد أجنبي.
وأكد الوليلي، على ضرورة تنويع الإستثمارات سواء المحلية أو الأجنبية وعدم تركزها علي قطاع بعينة، منوهاً لأهمية جذب إستثمارات جديدة في كل من الصناعة والزراعة و الصناعي لأنهما قاطرة النمو الإقتصادي الحقيقي.