رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

جزيرة سقطري : حدائق الشيطان التي نبتت من دم هابيل

المصير

الإثنين, 1 إبريل, 2024

05:06 ص

قتل قابيل هابيل و سال الدم فوق الأرض لترتوي من غدر الأخ، أول جريمة قتل على وجه الأرض لذلك جاء لفظ

" الأرض الملعونة " تلك التي شربت من دماء هابيل.

جزيرة سقطري

' عرحيب الدم 'كما يطلق على الجزر الواقعة على المحيط الهندي، حيث تقع في نطاق إقليم حضرموت اليمني، تتميز بالنظام البيئي و البيولوجي المتنوع، وأهم ما يتواجد في هذه المنطقة

"شجرة دم الأخوين" أو الشجرة الملعونة حيث مقتل هابيل، وشربت الأرض دمه لتنمو شجرة دم الاخوين، والتي تنتج سائلاً أحمر غريب يشبه الدم، وهو ناتج دم هابيل مع تربة الأرض.

حدائق الشيطان

وادي شيطان سقطري أو شيطان المظلات، جزيرة سقطري والأشجار غريبة الشكل، والتي تنتشر في كافة أنحاء الجزيرة، ويطلق على السائل الأحمر "الترياق " وذلك لأنه يستخدم في علاج الكثير من الأمراض، ويقال ترياق هابيل نسبة إلى دم هابيل.

شجرة دم العنقاء

جزيرة سقطري ينتشر فيها الشجر غريب الشكل، يشبه المظلة المفتوحة ويقال في أحد الأساطير، أن هناك تنين اقتتل مع ماموث فقتل أحدهما الآخر، لتشرب الأرض الدماء وتنبت' شجرة الدم'.

حيوانات نادرة تستوطن سقطري

تمتليء جزيرة سقطري اليمنية بالحيوانات النادرة، التي لاوجود لها في أي مكان على كوكب الأرض، فينتشر فيها الحوام السقطري الذي يشبه النسر، وهو من الجوارح ويعيش على هضاب ومرتفعات الجزيرة.

ويعيش كائن يسمى اليعسوب الأزرق، لا يتواجد إلا في جزيرة سقطري، لأنه يعيش في مياة الأنهار النظيفة جداً.

أجمل جزر العالم

جزيرة سقطري غرائب وعجائب الطبيعة الساحرة، من شدة جمالها وانفرادها بالحيوانات النادرة، صنفتها نيويورك تايمز ب 'لؤلؤة الجزر" وأجمل جزيرة في العالم عام 2010.

روايات حول موقع جريمة قتل هابيل

بالرغم من وجود بعض الروايات المخالفة، والتي أفادت أن فلسطين هى مقتل هابيل، وفي رواية ثالثة يقال دمشق "عند جبل قاسيون، وسميت 'دم' و'شق' نسبة إلى شق جسم هابيل وخروج الدم منه

القرآن ومقتل هابيل

ذكر القرآن الكريم مقتل هابيل على يد أخيه، وسبب القتل، وكيف أرسل الله الغراب ليري قابيل كيف يدفن أخيه، لكن لم يذكر المكان بالتحديد، لذلك اختلفت الروايات حول المكان الذي قتل فيه.

سورة المائدة

مِنَ الْآخَرِ قَالَ لَأَقْتُلَنَّكَ ۖ قَالَ إِنَّمَا يَتَقَبَّلُ اللَّهُ مِنَ الْمُتَّقِينَ (27) لَئِن بَسَطتَ إِلَيَّ يَدَكَ لِتَقْتُلَنِي مَا أَنَا بِبَاسِطٍ يَدِيَ إِلَيْكَ لِأَقْتُلَكَ ۖ إِنِّي أَخَافُ اللَّهَ رَبَّ الْعَالَمِينَ (28) إِنِّي أُرِيدُ أَن تَبُوءَ بِإِثْمِي وَإِثْمِكَ فَتَكُونَ مِنْ أَصْحَابِ النَّارِ ۚ وَذَٰلِكَ جَزَاءُ الظَّالِمِينَ (29) فَطَوَّعَتْ لَهُ نَفْسُهُ قَتْلَ أَخِيهِ فَقَتَلَهُ فَأَصْبَحَ مِنَ الْخَاسِرِينَ (30) فَبَعَثَ اللَّهُ غُرَابًا يَبْحَثُ فِي الْأَرْضِ لِيُرِيَهُ كَيْفَ يُوَارِي سَوْءَةَ أَخِيهِ ۚ قَالَ يَا وَيْلَتَا أَعَجَزْتُ أَنْ أَكُونَ مِثْلَ هَٰذَا الْغُرَابِ فَأُوَارِيَ سَوْءَةَ أَخِي ۖ فَأَصْبَحَ مِنَ النَّادِمِينَ".

https://youtube.com/shorts/Jv_oWG4U1Hg?si=rzMDz7fb9cUZZfhN