رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

أهم 5 أنواع، ”جنة” العصائر الطبيعية لحماية الجهاز المناعي

المصير

الأحد, 31 مارس, 2024

10:06 م

تعتبر المناعة هي قدرة جهاز المناعة في الجسم على مقاومة الأمراض والعوامل الضارة، ويتألف جهاز المناعة من مجموعة من الأعضاء والخلايا والبروتينات التي تعمل معًا لحماية الجسم من الأمراض والهجمات الضارة.

** النظام الدفاعي في الجسم

الجلد والأغشية المخاطية: تعمل كحاجز لمنع دخول الجراثيم والعوامل الضارة إلى جسم الإنسان.

الأجسام المضادة: تتمثل في بروتينات تتكون لمحاربة الفيروسات والبكتيريا والمواد الضارة الأخرى.

الخلايا النسيجية الخاصة بالمناعة: تتعرف على الخلايا المصابة وتقوم بتدميرها.

الخلايا البيضاء: تقوم بتدمير الجراثيم والميكروبات والخلايا المصابة بالفيروسات.

** العصائر الطبيعية أكبر حماية

1. عصير البرتقال والليمون: يحتوي عصير البرتقال والليمون على فيتامين C الذي يعتبر من أهم الفيتامينات لتعزيز المناعة، يمكن مزج عصير البرتقال مع عصير الليمون وشرائح من الليمون للحصول على مزيد من النكهة والقيم الغذائية.

2. عصير الجزر والزنجبيل: يحتوي عصير الجزر على فيتامين A والبوتاسيوم والألياف التي تعزز صحة الجهاز المناعي، يمكن إضافة الزنجبيل للحصول على فوائد إضافية، حيث يحتوي الزنجبيل على مركبات مضادة للالتهابات والمضادة للأكسدة.

3. عصير التفاح والزبادي: يعتبر عصير التفاح مصدرًا جيدًا للألياف والمضادات الأكسدة، بينما يحتوي الزبادي على بكتيريا نافعة للجهاز الهضمي، يمكن مزج عصير التفاح مع الزبادي للحصول على عصير مغذي ومنعش.

4. عصير الكرنب والخضار الورقية الداكنة: يحتوي عصير الكرنب والخضار الورقية الداكنة مثل السبانخ والكرنب على فيتامينات A وC وK والألياف والمعادن مثل الحديد والكالسيوم، التي تعزز الصحة العامة وتعزز المناعة.

5. عصير العنب والتوت البري: يحتوي عصير العنب والتوت البري على مضادات الأكسدة مثل الفلافونويدز والبوليفينولات، التي تعزز الجهاز المناعي وتقويه.

ويمكن لشرب العصائر الطبيعية أن يكون جزءًا مهمًا من نمط حياة صحي، لكنه لا يغني عن تناول الأطعمة الصحية الأخرى والحفاظ على نمط حياة نشط، كما يُفضل استشارة الطبيب قبل تغيير نظام التغذية بشكل جذري