رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

مصدر بالتموين :هناك آليات تتخذها الدولة لإجبار التجار على تخفيض الأسعار

المصير

السبت, 30 مارس, 2024

09:10 م

كتبت - دعاء محمد :

تعد قرارات القيادة السياسية نحو استمرارية خفض الأسعار تخفيفا على عاتق المواطن المصرى البسيط، وقد عقد رئيس الوزراء وبعض من الجهات المختصة اجتماعا لبحث عدة قرارات هامة لصالح المواطن وآليات تنفيذها على ارض الواقع.

القانون يلزم الجهات الرقابية بتحديد سعر المنتجات


قال مصدر بوزارة التموين والتجارة الداخلية إن القانون يلزم الجهات الرقابية طبقا للمادة 95 لسنه 45 والقانون 163 لسنه 1950 والخاص بتحديد السعر والأرباح بأن يقتصر دور الجهات الرقابية بمتابعة أسعار السلع المحددة جبرياو يصدر بها قرارات من الجهات السياديه بالدولة مثل السكر والأرز والزيت وباقي السلع التموينية وكذلك السولار والبنزين والتي تحدد من قبل لجنة التسعير خلاف ذلك تتم الرقابة على كافة الأماكن التجارية مضيفا أنه ليس لتحديد أو إجبار التجار على تحديد سعر معين فجميع السلع تخضع للسوق الحر وهو عرض وطلب وتحديد السعر من قبل التاجر ولكن نجبره على الإعلان عن سعر البيع على السلعة ليكون ظاهرا أمام المستهلك وإن لم يلتزم بذلك يكن نخاف للقانون بجريمة عدم الإعلان السعر .


وأضاف المصدر أن هناك آليات أخرى تتخذها الدولة لإجبار التاجر على تخفيض السعر وهى محاربة الاحتكار لتحقيق
وفرة في السلعة إن كانت محلية لا يتم استيرادها من الخارج وبيعها بسعر عادل فيتجه المستهلك لشرائها تاركا السوق الحر لارتفاع سعره فيجبر التاجرعلى أن يخفض سعره حتى لا يتم ركود السلعة لديه وقد تفسد قبل بيعها مما يؤدى لخسارته الفادحة.

الدولة تقوم بتخزين بعض السلع الغير مستقرة


وأشار إلى أن الدولة تقوم بتخزين بعض السلع الغير مستقرة أو التى توجد فى المواسم بكميات كبيرة داخل المناطق اللوجيستية والمؤهلة للتخزين تلك السلع مثل اللحوم والاسماك والفراخ وكذلك الحبوب مثل القمح والارز وتسعى الدولة جاهدة للتوسع فى مناطق اللوجيستيه على مستوى مصر وهذا طبقا لتعليمات القيادة السياسية.

نجاح مبادرة خفض الأسعار مرتبط بالتزام التجار

فيما قال عبد المنعم خليل رئيس الإدارة المركزية للتجارة الداخلية بوزارة التموين، إن نجاح مبادرة خفض الأسعار وإحساس المواطن البسيط بتحسن المعيشة مرتبط بالتزام التجار والرقابة من قبل الحكومة لتفعيل القرار على الأرض.


وأكد خليل، أن الانخفاض الذي يصل إلى نحو 40% فى سعر الصرف سينعكس على أسعار السلع وستصل نسبة الانخفاض في السلع لـ 30 %.


وكشف أن الاسعار انخفضت بالفعل وستنخفض خلال مدة وجيزة سيشعر المواطن بهذا الانخفاض في أسعار السلع، وتم مناشدة تجار التجزئة بضرورة خفض أسعار السلع بشكل واضح، لافتاً إلى تكاتف التجار والمُصنعين خلال الفترة الماضية بهدف خفض أسعار السلع بما يشعر معه المواطن بفرق واضح في مُستويات الأسعار.