رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

على عكس السائد.. الصيام مفيد لصحة الأسنان

المصير

الخميس, 28 مارس, 2024

02:56 م

شهر رمضان المبارك يتسم بطابع خاص، يتغير فيه النظام اليومي وعادات الطعام والشراب، فتظهر الوجبات والأطعمة الخاصة بهذا الشهر، ونظام غذائي مختلف.

" فترة صوم تتبعها فترة الإفطار"، والتي تؤثر بدورها على الجسم بصورة عامة، من زيادة الوزن وغيرها، وهواجس روائح الفم و تسوس الأسنان، حيث يعتقد البعض أن الصيام يضر بصحة الأسنان، ويتسبب في تضرر الضروس وصحة الفم بصورة عامة.

وفي هذا السياق تؤكد الدكتورة نهى البطل أخصائي الفم والأسنان، في تصريحات خاصة للمصير أن الصيام لا يؤثر على صحة الأسنان كما يعتقد الكثيرون، ولكن على العكس تماماً فإننا نعتبره فترة راحة للفم والأسنان، ولا يتسبب الصيام في تسوس الأسنان كما يعتقد البعض، ولكن بالطبع لا بد من الاهتمام بنظافة الأسنان وغسلها بصورة يومية.

*الاهتمام بالأسنان خلال فترة الصيام

وقدمت الدكتورة نهى بعض النصائح الخاصة بالعناية بالأسنان، خلال شهر رمضان :

أولاً...

التقليل من المشروبات المحلاة بكميات كبيرة من السكر، والاعتدال في تناول كمية السكريات، لأن أول أسباب تضرر الأسنان هى الإفراط في تناول السكريات.

ثانياً...

الحفاظ على غسيل الأسنان بصورة منتظمة، وخصوصاً بعد تناول وجبة السحور وذلك لأن فترة الصوم طويلة، فلا يجب ترك أي بقايا طعام داخل الفم وتراكمها على الأسنان.

واختتمت الدكتورة نهى حديثها مؤكدة، على أن تنظيف الأسنان يومياً في رمضان، خصوصاً بعد السحور قبل أن تبدأ فترة الصيام، يحافظ على الفم نظيفاً من آثار الطعام ويمنع تكون الروائح الكريهة، خصوصاً مع الانقطاع عن الطعام والشراب.