رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

أمريكا تخرج من السباق، اذهب إلى سويسرا لتعيش فى أغنى دولة فى العالم!

المصير

الثلاثاء, 26 مارس, 2024

04:52 م

كتب - شريف سمير :
خرجت الولايات المتحدة من السباق مبكرا، وأزاحتها دول أخرى لاتشغلها السياسة والصراعات الكبرى عن مصلحة شعوبها ونهضة مجتمعاتها.. وكشف هذه الحقيقة تصنيف الدول حسب حجم اقتصاداتها وصافي ثرواتها الإجمالية، وبعد أن كانت الصدارة شبة الدائمة من نصيب الأسد الأمريكي، تقدمت عليها بلدان منافسة بفرز متوسط نصيب الفرد في ثروات هذه الدول، ووفقا لوسيط نصيب الفرد في الثروة يتحدد موقع كل دولة فى قائمة "الأكثر ثراء ورفاهية"!.

** سويسرا تتربع على العرش!

وكشف تقرير دولي من بيانات جمعتها "Statista" أن سويسرا تربعت على عرش التصنيف كأغنى دولة في العالم بأعلى متوسط ثروة للفرد يبلغ حوالي 685 ألف دولار لكل شخص بالغ، وبالنظر إلى متوسط نصيب الفرد من الثروة تتصدر أيسلندا الترتيب بنحو 413 ألف دولار من الثروة التي يحتفظ بها الفرد.

** نصيب الفرد من أصول الدولة!

وأوضح التقرير أن نصيب الفرد من الأصول يُظهِر صورة أكثر توازناً لثروة أي بلد من خلال الاعتراف بأن البلدان الأصغر حجماً التي لديها عدد أقل من المواطنين سوف تتراكم بطبيعة الحال ثروة أقل في المجموع، ومع ذلك، فإن حساب المتوسطات لا يأخذ في الاعتبار كيفية توزيع الثروة في المجتمع.

** الإسكندنافية توزع الثروة بالعدل!

وتشتهر أيسلندا والدول الإسكندنافية الأخرى بتوزيع الثروة بشكل أكثر مساواة، بينما تأتي الدنمارك في المرتبة السابعة والنرويج في المرتبة العاشرة من حيث متوسط نصيب الفرد من الثروة.

** المرتبة 15

وتعد الولايات المتحدة ثالث أغنى دولة على أساس متوسط نصيب الفرد، ومع ذلك فإن الأمريكيين يحتلون المرتبة 15 فقط من حيث الرقم الوسيط للثروة، في حين أن الوضع في بلجيكا هو العكس: فهي مدرجة في المرتبة 13 من حيث الوسيط في الثروة، ولكنها في المرتبة الثالثة من حيث متوسط الثروة، مما يدل على أنها دولة أكثر مساواة من حيث توزيع الثروة.

** الفجوة بين المتوسط والوسيط!

وبالنظر إلى حجم الفجوة بين متوسط الثروة ووسيط الثروة، تأتي الولايات المتحدة في المرتبة السابعة بمتوسط ثروة يزيد عن 5 أضعاف أو 512% أعلى من الرقم الوسيط للثروة. ولم يتم تجاوز هذا الرقم من قبل أي دولة كبرى في العالم باستثناء البرازيل، حيث يبلغ هذا الرقم 517%.