رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

فوائد المكسرات في رمضان

المصير

الإثنين, 25 مارس, 2024

09:55 م

تعد المكسرات من الأطعمة النباتية ذات القيمة الغذائية العالية والتي تشمل مجموعة متنوعة من البذور والثمار الجافة التي تنمو داخل قشرة أو قشرة صلبة.

وتعتبر المكسرات جزءًا أساسيًا من النظام الغذائي في العديد من الثقافات حول العالم نظرًا لقيمتها الغذائية العالية وفوائدها الصحية المتعددة، وتتميز بتركيبتها الغنية بالعناصر الغذائية الأساسية مثل البروتينات والدهون الصحية والألياف والفيتامينات والمعادن.

أنواع المكسرات

تشمل أنواع المكسرات الشائعة اللوز، والفستق، والجوز، والبندق، والكاجو، والبنجر، والجوز البرازيلي، والمكسرات الطبيعية مثل اللوز المقشر والبندق والبنجر.

فوائد المكسرات في شهر رمضان

1- مصدر غني بالطاقة: تحتوي المكسرات مثل اللوز والفستق والجوز على نسب عالية من الدهون الصحية والبروتينات والألياف، مما يجعلها مصدرًا ممتازًا للطاقة خلال الصيام ويساعد في الشعور بالشبع لفترة أطول.

2- غنية بالعناصر الغذائية: تحتوي المكسرات على مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية الأساسية مثل الفيتامينات " فيتامين E وفيتامين B" والمعادن مثل "الزنك والمغنيسيوم والكالسيوم" والأحماض الدهنية الأساسية مثل "الأوميجا-3 والأوميجا-6".

3- تعزيز الصحة القلبية: تظهر الدراسات أن تناول المكسرات بانتظام يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، وذلك بفضل احتوائها على الدهون الصحية والألياف والمغنيسيوم والبوتاسيوم التي تعمل على خفض مستويات الكولسترول الضارة في الدم.

4- تحسين وظائف الدماغ: يُعتقد أن بعض المكسرات مثل الجوز واللوز يمكن أن تحسن الوظائف العقلية والذاكرة، وتقلل من خطر الإصابة بأمراض الزهايمر وغيرها من الاضطرابات العصبية، نظرًا لاحتوائها على الأحماض الدهنية الأساسية والفيتامينات الضرورية.

5- مساعدة في الهضم: تحتوي المكسرات على كميات كبيرة من الألياف الغذائية التي تساعد في تعزيز عملية الهضم وتحسين صحة الجهاز الهضمي، كما تعمل على تنظيم نسبة السكر في الدم.

6-تقوية الجهاز المناعي: يحتوي العديد من أنواع المكسرات على مضادات الأكسدة التي تساعد في تعزيز جهاز المناعة وحماية الجسم من الأمراض والالتهابات.