رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

12 رمضان، تشييد جامع ”بن طولون” منبر العمارة الإسلامية!

المصير

الجمعة, 22 مارس, 2024

07:22 م

تحل علينا اليوم بركات ورحمة الثاني عشر من شهر رمضان المبارك، أيام المغفرة والتي أوصانا النبي الكريم بتكثيف العمل الصالح بها، وشهر رمضان حافل بالمناسبات الإسلامية، والتي يفخر بها الأمة واليوم 12 رمضان، ذكرى تشييد جامع احمد بن طولون في عام 265 هجرياً.

** مؤسس الدولة الطولونية

هو مؤسس الدولة الطولونية، وكان الوالي العباسي على مصر والذي انفصل بحكم البلاد، في ذلك الوقت عن الدولة العباسية، وبالرغم من كونه مملوكاً عند الخليفة المأمون، إلا أن الخليفه ولاه رئاسة الحرس لديه، لإخلاصه وولائه وشده حبه للعمل وإتقانه، فقد أحبه الخليفة المأمون بشدة لأنه كان يؤدى جميع المهام، الذي وكلها له بمنتهى السماء والأمانة.

** جامع العمارة الإسلامية

هو آخر أثر متبق من مدينة البقائع الطولونية القديمة نسبة إلى أحمد بن طولون، ويعتبر أحد معالم تقدم العمارة الإسلامية، وانتشارها خارج القاهرة وخارج حدود الدولة الإسلامية، ومساحته ترتكز على أكبر أرض خصصت لبناء مسجد، في القاهرة.

وأبهرت عمارة الجامع وزخارفه، جميع مهندسي العمارة حيث كانت الأفضل في العصور الوسطى، وأشاد به مهندسو البناء والتصميم من أوروبا.

** القصر الملكي

وكان بن طولون من المهتمين بالعمارة الإسلامية، محباً لأعمال التشييد والبناء والزخرفة، فأمر ببناء قصر ضخم عام 870م، وتميز هذا القصر بفخامة البناء والتصميم حيث وصل عدد أبوابه إلى 40 باباً، أبرزهم خاص بأفراد الحراسة والجيش، وباب آخر لدخول وخروج كبار الزوار وسمي "باب الحرم".