رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

اقتصادي يتوقع تراجع الدولار إلى 40 جنيها قريبا

المصير

الثلاثاء, 19 مارس, 2024

12:42 ص

توقع الدكتور علي الإدريسي الخبير الاقتصادي أن تتراجع قيمة الدولار أمام الجنيه خلال الفترة القريبة المقبلة لما بين 40 و 45 جنيها، مشيرا إلى أن 40 جنيها للدولار قيمة مرجحة وعادلة ومتوقع الوصول إليها تدريجيا خلال الفترة المقبلة.

تدفقات دولارية

وقال الإدريسي، في تصريح خاص ل" المصير"، أن تدفق السيولة الدولارية إلى مصر من جهات دولية عدة منها، صندوق النقد الدولي، والبنك الدولي، ومساعدات الاتحاد الاوروبي، وعدد من المؤسسات تمويلية دولية، إلى جانب صفقة رأس الحكمة، جميع هذه التدفقات ستعمل خلال فترة قريبة على تحسين قيمة الجنيه أمام الدولار ورفع ليصل إلى قيمة أكثر واقعية وعدلا.

وبلغت اجمالي قيمة التدفقات النقدية التي حصلت مصر على بعضها فيما ستحصل على بقيتها خلال الاسابيع القليلة المقبلة نحو 55 مليار دولار، منها 35 مليار دولار قيمة صفقة رأس الحكمة، و 8 مليارات دولار من صندوق النقد الدولي، و1.2 مليار دولار من مؤسسات دولية تم الاتفاق عليها بجانب الاتفاق مع صندوق النقد دفعة واحدة، و 8.1 مليار دولار مساعدات لتمويل برنامج الاصلاح الاقتصادي من الاتحاد الاوروبي، و 3 مليار دولار من البنك الدولي.

زيارة التنازلات

ولفت إلى أن زيادة التنازلات عن الدولار للبنوك وشركات الصرافة لها دور مهم في زيادة التدفقات الدولارية والمعروض منه بالسوق، مشيرا إلى أنه تحرير سعر الصرف وتركه لقوى العرض والطلب نجحت في القضاء على السوق السوداء بشكل كبير، حيث شجعت حائزي العملة علي التنازل عنها للبنوك والصرافات وتفضيل التعامل مع القنوات الشرعية للعملة ، خاصة وأن خسائرهم من وراء فرق سعر الدولار الان وقبل التعويم بسيطة ويمكن تجاوزها.

وكانت قد بلغت حصيلة التنازلات الدولارية في فروع شركتي "الأهلي للصرافة" و"مصر للصرافة" التابعتين لأكبر بنكين في مصر ما يعادل نحو 765 مليون جنيه خلال أول 5 أيام بعد قرار تحرير سعر الصرف.

وقال الادريسي أن توجيه الدولار للافراج الجمركي عن البضائع المكدسة بالمواني منذ عدة أشهر ، سيكون له دور مهم في إعادة دوران عجلة الانتاج الصناعي، وتوفير الخامات للصناعة، وهو ما من شأنه توفير المنتج وزيادة المعروض منه بالاسواق، لافتا إلى أنه تم الافراج عن بضائغ تبلغ قيمتها نحو 3 مليارات دولار حتى الان بحسب تصريحات مسئولي مصلحة الجمارك.