رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

العرقسوس شفا وخمير، اشرب براحتك واحترس من الإسراف!

المصير

الثلاثاء, 12 مارس, 2024

10:20 م

ارتبط مشروب العرقسوس بشهر رمضان المبارك ارتباطا وثيقا بسبب انتشاره بصورة واسعة داخل المحلات، والشوارع فى جميع محافظات الجمهورية.

** حفظ الماء داخل الجسم

وربما كان السبب الأهم لارتباط شراب العرقسوس برمضان، هو قدرته على حفظ الماء داخل الجسم، وبالتالي مساعدة الصائم على التغلب على الشعور بالعطش خلال فترة الصيام، ولذالك يعد من المشروبات الباردة، والمرطبة التي تعمل على تبريد الجسم في الصيف.

** مفيد لمرضي السكري

ويعتبر العرقسوس من أفضل العصائر المناسبة للمصابين بمرض السكري لخلوه من السكر العادي.

** طريقة العمل

والتقى موقع "المصير" مع صاحب محل عرقسوس، والذي سرد طريقة عمل مشروب رمضان المفضل، قائلا إنه يتم تخميره في إناء فترة طويلة ثم بعد ذالك يتم تصفيته من خلال قطعة من القماش ثم عرضه للبيع ممزوجا بنكهة معينة، وماء بارد على حسب رغبة الزبون.

** من أين يأتي العرقسوس؟

وأوضح صاحب المحل الذي يعمل فيه منذ 45 عاما، أنه يستورد العرقسوس كنبات من سوريا بكميات كبيرة، مضيفا أن أسعاره فى متناول الجميع.

** الطريقة المثلي للشرب


وقال أطباء التغذية العلاجية إن الطريقة المثلى لشرب العرقسوس هى:

=يجب عدم الإسراف في شربه بشكل عام، سواء للمصابين بأمراض الضغط، أو للأصحاء.

= يجب على من يتناولون أدوية خاصة بالضغط، الاكتفاء بكوب صغير من العرقسوس أو الابتعاد عنه تماما تسبب انخفاض نسبة البوتاسيوم في الجسم بعد تناوله.

= نصح الأطباء الشخص السليم بعدم تناول العرقسوس طوال شهر رمضان، ولكن إذا تناوله الشخص لابد أن يتناول مشروبا آخر في اليوم التالي لضمان عدم حدوث مشاكل صحية.

= وبصفة عامة نصح أطباء التغذية العلاجية بعدم الإفراط في أي طعام أو شراب، لعدم حدوث أي مشاكل لجسم الإنسان.