رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

صوموا تصحوا، 6 فوائد للجسم والنفس وصلة الرحم!

المصير

الإثنين, 11 مارس, 2024

08:40 م

أمر الله بالصيام في شهر رمضان، وجعله ركنا أساسي من أركان الإسلام، فنجد في سورة البقرة الآية 183

♦ ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ}

وأكد على أهمية الصيام لما له من أهمية جسدية وروحانية وخلفية و وجدانية*.

فوائد الصوم في شهر رمضان

الصوم عادة وعبادة

الصوم يهذب النفس والشهوات والخلق، ويجعل العبد مخلص في عمله لله الخالق وحده، وفي السطور التالية نسرد لكم بعض فوائد الصيام.

فوائد الصوم لجسم الإنسان

1 : التخلص من الوزن الزائد

يعتبر الصوم في شهر رمضان من أكثر الأوقات المناسبة، لفقدان الوزن فيزيد معدل الحرق وبالتالي تكون فرصة تخفيف الوزن أكبر.

2 : تقوية المناعة

ثبتت فاعلية الصوم في تحفيز جهاز المناعة، والحفاظ عليه فهو بمثابة صيانة دورية، كل عام، ففي دراسة لجامعة ساوثرن كاليفورنيا، تم التوصل إلى قدرة الصوم في تحفيز جهاز المناعة، وإنتاج الخلايا الجديدة.

3 : تنظيم الوقت و إنجاز المهام بصورة أسرع

تتميز فترة الصوم في شهر رمضان، بالتنظيم حيث يلتزم الإنسان بوقت محدد، يقوم فيه بإنجاز أعماله وتحديد المهام، وهذه تعتبر من أهم فوائد الصوم للإنسان.

4 : تهذيب النفس والبدن

لا يقتصر مفهوم الصوم على الإمساك عن الطعام والشراب فقط، بل أيضاً الشهوات والنواهي الدينية، فيحرم فيه القتال والأشجار، وأيضاً قطع الأرحام.

5 : يجمع المسلمين و يزيد من الترابط و التراحم

يتميز شهر رمضان بالرحمة والألفة بين الجميع، فتجده شهر الروحانيات والبركة، يجتمع فيه المسلمون وأهل البيت حول مائدة إفطار واحدة، وفي وقت واحد وعبادات واحدة.

6 : القدرة على ضبط السلوك وتحمل الضغوط

من فوائد الصوم التي يحتاجها الإنسان في حياته، ضبط النفس وتحسين السلوك وترك العادات السيئة، مراعاة لحرمة الشهر الكريم، فتجد المدخن يقلع عن التدخين، وقاطع الرحم يصله، وهذا مايحتاجه مجتمعنا للعيش بصورة أفضل.

فوائد الصيام كثيرة حاول ألا تضيعها، والتزم بعادات الشهر الكريم وابتعد دائماً عما يبطل صومك، وينقص أجرك واغتنم فرصة الأيام القليلة.