رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

”صادق المرض يكن صديقك”، 10 نصائح لا غنى عنها لمريض السكري في رمضان!

المصير

السبت, 9 مارس, 2024

01:41 م

يعانى المرضى ، من بعض المضاعفات أثناء صيام شهر مضان، ولكن، هناك عدة خطوات وإرشادات هامة يمكن عن طريقها أن يصوم المرضى بدون أي مشاكل صحية.

من بين تلك الإرشادات، الحفاظ على جرعات الدواء المنتظمة، واستشارة الطبيب باستمرار

** المتابعة والقياس المستمر للسكر

وقال الدكتور مصطفى أحمد استشاري أمراض القلب والباطنة ، أنه لابد من متابعة مريض السكري وتحديد إمكانية، صيامه خلال شهر مضان من عدمه.

كما قدم نصيحة عبر بوابة المصير لمرضى السمنة بمحاولة تخفيف الوزن قدر الإمكان، وضرورة متابعة ضغط الدم ونسبة الدهون، ومستوى السكر في الدم وذلك لتحديد درجة حالة المريض، قبل الصيام.

تجنب الجفاف

وقدم الاستشاري أهم نصيحة لمريض السكري، وهى تجنب الجفاف الذي تسببه أدوية السكر وبعض مدرات البول، وارتفاع السكر في الدم، مشددا على ضرورة شرب الماء بكميات كبيرة.

وأضاف أنه يتم تعديل الخطة العلاجية التي يخضع لها مريض السكري، وتعديل بعض جرعات الأدوية بما يتناسب مع فترة الصيام.

** صادق المرض يكن صديقك

وتابع أحمد في تصريحات للمصير :هناك 10 خطوات يجب أن يلتزم بها المرضى خاصة مرضى السكري في شهر رمضان ومنها.

أولا:قبل كل شيء لابد من المحافظة على مستوى السكر في الدم، وذلك بمتابعة القياس المستمر، لتجنب حدوث خلل في نسبة السكر، سواء والارتفاع أو الانخفاض.

ثانياً، تجنب المشروبات التي تحتوي على السكر، خصوصاً وقت تناول الإفطار لتقليل نسبة السكر، التي تدخل إلى الدم، وهذه أهم النصائح التي تساعد مريض السكري، في شهر رمضان.

ثالثاً، يجب على مريض السكري تجنب ملح الطعام قدر الإمكان، للحفاظ على صحة الجسم، والتقليل من أخطار الملح عموماً.

رابعاً، من أول خطوات الحفاظ على الصحة العامة، وخصوصاً مريض السكري لابد من تجنب الوجبات الدسمة، والتي تكون مشبعة بنسبة كبيرة من الدهون، لأنها تعد أول محاربات مادة الأنسولين، وهى المسؤولة عن خفض السكر ومستوياته في الدم.

خامساً، تجنب المشروبات الغازية، لأنها من أخطر المواد على مريض السكري، وتؤدي إلى ارتفاع كبير جداً في مستويات السكر في الدم.

سادساً، لابد من حذر مريض السكري الدهون المتحولة، والتي تحتوي على دهون معقدة، وتتواجد في الحلويات المصنعة، ولذلك تجنب تناولها.

سابعاً، تناول الوجبات الصحية التي تحتوي على الألياف، تقلل من امتصاص السكر، وتحافظ على نسبته في الدم، لذلك يجب أن يحرص مريض السكري على الأطعمة المفيدة مثل الخضروات الورقية.

ثامناً، يجب أن تحتوي وجبة مريض السكري، على بعض المكسرات والشوفان والفواكه، لأن هذا من شأنه الحفاظ على مستويات السكر في دم المريض.

تاسعاً، احرص على تناول كميات وفيرة من الماء، أثناء الصيام وفي فترة السحور.

عاشراً، تأكد من قدرتك في التحكم في مرض السكر، ولا تجعله يتحكم بك، واتبع أهم روشتة "صادق المرض يكن صديقك".