رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

صفقة ”رأس الحكمة” .. تحمل الخير لمن؟

المصير

الأحد, 25 فبراير, 2024

12:03 ص

شريف سمير يكتب

عشرات الأسئلة والاقتراحات تتدفق من العقل وتفرض نفسها وأنت تشاهد حدثا سياسيا ضخما يعلن عن أكبر صفقة استثمارية مع الإمارات الشقيقة .. وتتسع العين وتنتبه الحواس بمجرد سماع رقم ال 35 مليار دولار قيمة الصفقة في مدينة رأس الحكمة، وبتفنيد كلمة رئيس الوزراء مصطفي مدبولي، تتفاءل خيرا عند معرفة أن الأرباح المتوقعة تبلغ 150 مليار دولار نظير الاستفادة من المشروع مستقبلا وحصول الجانب المصري علي 35 في المائة من عوائد المشروع.
المواطن العادي أول من يتساءل حول الجدوي من الصفقة وكيف يقطف ثمارها لينعم ب "حياة كريمة" ومريحة له ولأبنائه وسط غلاء المعيشة الطاحن، ونقص الدخل المشوه .. ومن هذا السؤال، تتفرع بقية الأسئلة سعيا للاطمئنان وإزالة الشكوك حول التفاصيل الشيطانية الكامنة في مثل هذه المشروعات الخاضعة لحسابات وترتيبات وأولويات الأنظمة السياسية فيما بينها .. وأتصور أن الإجابة العملية الشافية تتمثل في قرارات حكومية مفيدة لرجل الشارع البسيط، وتضع في اعتبارها همومه ومشاكله وما يعصف به وأسرته من أزمات ومحن وتحديات في المأكل والمسكن والملبس، وصولا إلي متطلبات الصحة والتعليم وتوافر فرص العمل بسهولة .. وأي صفقة - كبري كانت أو صغري - تتجاهل هذه الأساسيات الإنسانية في حياة المصريين، تولد انطباعا سلبيا بشأنها وتدفع جموع الشعب إلي النفور منها والاستهزاء ببنودها.
ولكي تنمو الثقة في توجهات الدولة نحو استغلال أصولها ومواردها بالشكل الأمثل، ينبغي أن يشعر بأنه جزء من الاتفاق، وليس قشرة خارجية .. ومن ثم يتعين وضع جدول زمني محدد لترتيب وسائل إنفاق أموال الصفقة، بحيث يذهب الجزء الأكبر منها إلي تسوية الدين العام والوفاء بالتزاماتنا مع صندوق النقد الدولي تخفيفا للأعباء الاقتصادية، بينما ما تبقي من رصيد "رأس الحكمة" يخصص لتحسين أوضاع القطاعات الحيوية كالصحة والتعليم وتطوير مبادرات "حياة كريمة" لتعزيز فلسفتها وقدرتها علي الارتقاء بأحوال البسطاء .. وبتطوير هذه المسارات المتوازية، يؤمن الفقراء بأهمية المشروع، وتقتنع الطبقة الوسطي بإيجابيته لتغيير الواقع إلي الأفضل، وعندئذ تستطيع دوائر الإعلام وأقلام المثقفين والخبراء الترويج الجيد لأهدافه والتسويق العلني لما يمكن أن تسفر عنها الصفقة من نتائج مشجعة علي الرخاء والانتعاش الاقتصادي المنشود.
- سيناريو "رأس الحكمة" بداية خيط لاستثمارات أخري من هذا القبيل تستعد مصر لتنفيذها وفتح أراضيها لاحتضانها .. ونجاح الدولة في هذا الإطار مرهون بالرضا الشعبي عن هذه المشروعات الضخمة، وهضم أحداثها، والمصداقية التامة في دوافعها بحيث لايشعر المصريون بأنهم في جزيرة منعزلة عن خطوات الصفقة .. بل ويشعر الجميع بكلمة رئيس الوزراء أمام العالم وهو يقول :"المشروع يحمل الخير لكل مصر".