رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

النوم والأكل الصحي .. الروشتة المثالية لعلاج القولون العصبي

المصير

الخميس, 22 فبراير, 2024

09:58 م

يعاني الأشخاص المصابون بمتلازمة القولون العصبي من آلام في البطن، وانتفاخ، وعادات غير طبيعية في الأمعاء، يمكن أن تسبب الحالة المزمنة التشنج والغازات والإسهال أو الإمساك، وفقًا لدراسة لمايو كلينيك.

ووجدت الدراسة أن اعتماد الحياة الصحية يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بمتلازمة القولون العصبي، وخاصة للبالغين في منتصف العمر وكبار السن الذين كانوا نشيطين بدنيًا، وحصلوا على قسط كافٍ من النوم، واتبعوا نظامًا غذائيًا جيدًا، وتناولوا الكحول بشكل معتدل أو لم يدخنوا، حيث انخفض خطر الإصابة باضطراب الجهاز الهضمي بنسبة تصل إلى 42٪، وفقًا للدراسة التي نشرت في مجلة القناة الهضمية.

كما كشفت الدراسة أن هذا الاضطراب الشائع على 5% إلى 10% من سكان العالم، أو ما يصل إلى 1 من كل 10 أشخاص في جميع أنحاء العالم، وكتب مؤلفو الدراسة أن تأثير الاضطراب على المعدة والأمعاء، وكذلك على الصحة العقلية، معروف جيدًا، لكن سبب الحالة ليس مفهومًا تمامًا.

ووجد فريق بحث في "هونج كونج" أنه كلما زادت سلوكيات نمط الحياة الصحية التي اتبعها المشاركون في الدراسة، زادت الحماية ضد حدوث القولون العصبي، وكان المشاركون الذين أظهروا سلوكًا واحدًا أقل عرضة للإصابة بأعراض القولون العصبي بنسبة 21% مقارنة بأولئك الذين لم يتبعوا أي سلوك، في حين أن أولئك الذين اتخذوا سلوكين كان لديهم خطر أقل بنسبة 36%، أولئك الذين قاموا بثلاثة إلى خمسة من السلوكيات كان لديهم خطر أقل بنسبة 42٪.

وقال فنسنت تشي هو تشونج، المؤلف المشارك في الدراسة، وهو أستاذ في كلية نادي جوكي للصحة العامة والرعاية الأولية بجامعة هونج كونج الصينية، في دراسة حديثة: "يشير هذا إلى أن تعديلات نمط الحياة لديها القدرة على أن تكون استراتيجية وقائية أولية فعالة لمرض القولون العصبي".

  • الوقاية من متلازمة القولون العصبي:

متلازمة القولون العصبي هي حالة طبية تؤثر على القولون وهناك بعض الإجراءات التي يمكن اتخاذها لتخفيف الاعراض:

  1. تحديد وتجنب العوامل المحفزة: حاول تحديد العوامل التي قد تثير أعراضك، مثل التوتر والتوتر النفسي وتناول بعض الأطعمة والمشروبات.
  2. تغيير نمط الحياة: اعتني بنمط حياة صحي يشمل النوم الكافي، وممارسة الرياضة بانتظام، وتجنب التدخين.
  3. التحكم في التوتر: استخدم تقنيات التحكم في التوتر مثل التأمل والتنفس العميق للتخفيف من التوتر النفسي الذي قد يزيد من حدة أعراض متلازمة القولون العصبي.
  4. اتباع نظام غذائي صحي: تجنب تناول الأطعمة التي يُعتبر أنها محفزة لأعراض متلازمة القولون العصبي، مثل اللحوم الدهنية والأطعمة ذات الألياف العالية.
  5. تقسيم وجبات الطعام: جرب تقسيم وجبات الطعام إلى وجبات صغيرة على مدار اليوم بدلاً من تناول وجبات كبيرة.
  6. الاعتناء بصحة الأمعاء: تناول كميات كافية من السوائل والألياف، وتجنب الإفراط في تناول الملح.
  7. استشارة الطبيب: في حال استمرار الأعراض أو تفاقمها، يجب عليك استشارة الطبيب لتقييم الحالة واقتراح خطة علاج مناسبة.