رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

دار الوثائق تنظم ندوة عن عميد الأدب العربي

المصير

الثلاثاء, 30 يناير, 2024

05:10 م

نظمت دار الكتب والوثائق القومية، برئاسة الدكتور أسامة طلعت، ندوة للاحتفال بالذكرى الخمسين لرحيل عميد الأدب العربي، بعنوان "طه حسين: ذكرى متجددة وحضور دائم".

نظم الندوة مركز تاريخ مصر المعاصر بدار الكتب والوثائق، وتحدث فيها الدكتور أحمد زكريا الشلق، أستاذ التاريخ الحديث والمعاصر بجامعة عين شمس عن "طه حسين".

وأكد الدكتور الشلق أن طه حسين قد أنجز الكثير أثناء عضويته في مجمع اللغة العربية، وقد أنشيء المجمع عام ١٩٣٢ بقرار من الملك فؤاد، وكان طه حسين عميدًا لكلية الآداب وقتها، وبدأ المجمع العمل بانتظام في ١٩٣٤.

وطلب إسماعيل صدقي باشا من طه حسين أن يكتب في جريدة الشعب التي أنشأها أثناء توليه رئاسة الوزراء ولكن طه حسين رفض، وقد أوغر هذا التصرف صدر صدقي ضد طه حسين.

وفي عام ١٩٣٩ توقف الأعضاء المستعربين، في مجمع اللغة العربية، عن حضور جلساته بسبب ظروف الحرب العالمية الثانية، ومن أجل ذلك أصدر الملك فاروق قرارًا بضم عشرة شخصيات بديلة لعضوية المجمع كان على رأسهم طه حسين وذلك عام ١٩٤٠.

وتولى طه حسين رئاسة المجمع عام ١٩٦٣ بعد وفاة أحمد لطفي السيد، واقترح إعداد معجم تاريخي للغة العربية لتوثيق جذور الكلمات ومعانيها، وكان يرى أن المجمع مختص بالبحوث وليس بإقامة الندوات. وأرسى طه حسين قاعدة تأبين الراحلين من الأعضاء، وإقامة حفل استقبال للأعضاء الجدد. كما وضع قاعدة العضوية مدى الحياة.

وشكل طه حسين رأس حربة فريق المجددين داخل المجمع في مواجهة فريق المحافظين بقيادة الشيخ مصطفى المراغي.

جدير بالذكر أن مركز تاريخ مصر المعاصر هو أحد المراكز العلمية المتخصصة التابعة لدار الكتب والوثائق القومية ويضم المركز عددًا من الباحثين المتميزين في مجال التاريخ الحديث والمعاصر، كما تضم الإدارة المركزية للمراكز العلمية: مركز الترميم، ومركز الببليوجرافيا والحاسب الآلي، ومركز توثيق وبحوث أدب الطفل، ومركز تحقيق التراث.