رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

خارطة الكرة الإفريقية تتغير!! ” القوالب نامت والانصاص قامت”

المصير

الخميس, 25 يناير, 2024

06:48 م

أسدل الستار عن فعاليات الجولة الثالثة، لدور المجموعات ببطولة كأس الأمم الإفريقية، في نسختها الـ 34، المقامة في كوت ديفوار، "كان 2023".


وحملت البطولة، العديد من المفاجآت، و المتعة الكروية لعشاق ومحبي الساحرة المستديرة، حيث النسخة الأكثر إثارة في تاريخ القارة السمراء.


خريطة الكرة الإفريقية تتغير

ساهمت العديد من المنتخبات الإفريقية بشكل كبير في تغيير خريطة كرة القدم الإفريقية، فتألقت منذ بداية دور المجموعات، و استطاعت وضع اسمها ضمن كباراً القارة، مثل منتخب كاب فيردي وغينيا الاستوائية ومنتخب موريتانيا الشقيق.

غينيا الاستوائية

بدأ منتخب الرعد الوطني بمواجهة صعبة مع نظيره منتخب نيجيريا، حيث حقق التعادل مع النسور الخضراء، قبل أن يقدم جولة ثانية مثالية، بفوزه على منتخب غينيا بيساو، برباعية مقابل هدفين، ليفاجأ الجميع ويتغلب على البلد المستضيف، كوت ديفوار برباعية نظيفة.

وبهذه النتائج الإيجابية احتلت غينيا الاستوائية قمة مجموعتها الأولى برصيد سبع نقاط، ليضرب موعداً مع منتخب غينيا في دور الـ 16، الأحد القادم، السابعة بتوقيت القاهرة.

الرأس الأخضر "كاب فيردي"

جاء منتخب القروش الزرقاء من الغرب، على سواحل شمال أفريقيا، ليتفاجأ عشاق الساحرة المستديرة، بظهوره المتميز، في محفل قاري كبطولة كأس أمم أفريقيا.

وشهدت كاب فيردي، تطوراً ملحوظاً ليست فقط على مستوى كرة القدم، بل أيضاً في جميع الألعاب الجماعية.

استهل منتخب كاب فيردي، مشواره في البطولة بتغلبه على نظيره منتخب غانا بهدفين مقابل هدف، وهنا كان السيناريو الأصعب على جماهير الكرة المصرية، وأكد تفوقه عندما حقق انتصار ساحقا على نظيره منتخب موزمبيق بثلاثية نظيفة في الجولة الثانية، ثم يختم مواجهات الدور الأول للبطولة بتعادله مع نظيره منتخب مصر بهدفين لكل فريق، مؤكداً صدارته للمجموعة الثانية، ليواجه منتخب موريتانيا في الدور الـ 16، من البطولة.

موريتانيا

بدأ منتخب المرابطون مشواره في البطولة، بتلقيه هزيمة من منافسه منتخب بوركينا فاسو، في الدقائق الأخيرة من عمر اللقاء، ثم أدى مباراة رائعة مع نظيره منتخب أنجولا، رغم خسارته بثلاثة أهداف لهدفين.ج

جاءت الجولة الأخيرة، ليعبر المرابطون عن أنفسهم بشكل أفضل، حيث قدم أداء بطولي أمام منتخب في مباراة تاريخية انتهت بفوز المرابطون بهدف نظيف دون رد.

وبهذه النتيجة ، ضرب المنتخب الموريتاني موعد مع منتخب كاب فيردي، في مبارة صنع التاريخ لموريتانيا الشقيقة.

كشف حساب

بعد نهاية الجولة الثالثة، فتحت معظم اتحادات الكرة داخل البلاد الإفريقية، كشف حساب للمدربين، وقبل نهاية الدور الأول رحل ست مدربين عن صفوف منتخباتهم، ما بين إقالة واستقالة ونهاية العقد.

إقالة


جاءت إقالة الجزائري عادل عمروش، الذي يقود منتخب تنزانيا، أول إقالة لمدرب في منتخب يشارك في البطولة، بعد نهاية الجولة الأولى، عقب إيقافه من اللجنة التأديبية في الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، وتعيين المدرب حميد موروكو سليمان مدرباً مؤقت للمنتخب التنزاني.


ورغم استكمال منتخب كوت ديفوار في البطولة، لم ينتظر اتحاد الكرة في أبيدجان، لمعرفة موقف منتخب ساحل العاج من التأهل أو عدمه، وأعلن عن إقالة مدربه الفرنسي لويس جاكسيه، الذي خسر برباعية نظيفة على يد غينيا الاستوائية.


وعلى غرار الاتحاد الايفواري ، أعلن الاتحاد الغاني لكرة القدم، إقالة مدربه الأيرلندي كريس هيوتون، بعد الخروج الدرامي في الدور الأول من البطولة .

وفي السياق ذاته، أعلن الاتحاد الجامبى لكرة القدم، إقالة البلجيكي توم ستينفيت، من تدريب منتخب جامبيا، بعد تذيله جدول ترتيب المجموعة الثالثة بدون نقاط، وخسارته الثلاث مباريات.

نهاية التعاقد


أعلن التونسي جلال القادري، رحيله عن تدريب منتخب تونس، بعد فشله في تخطي الدور الأول من بطولة كأس الأمم الإفريقية.


وينص عقد جلال القادري مع الاتحاد التونسي لكرة القدم، على الرحيل في حال عدم التأهل إلى دور النصف نهائي.

استقالة


قام المدرب الوطني الجزائري جمال بلماضي، تقدم استقالته من تدريب محاربي الصحراء، عقب الخروج المهين من الدور الأول لبطولة كأس أمم أفريقيا، وتذيله جدول ترتيب المجموعة الرابعة بنقطتين، بعد تعادله في مباراتين وخسارته الأخيرة من شقيقه منتخب موريتانيا.

إصابات خطيرة


تعرض منتخب مصر لضربة قوية، في صفوفه، حيث أصيب ثلاث لاعبين في قائمة الفراعنة، وهم قائد الفريق النجم الدولي محمد صلاح وحارس مرمى الفراعنة محمد الشناوي، وإمام عاشور.

غادر قائد الفراعنة بعثة منتخب بلاده، متجهًا إلى إنجلترا، من أجل مواصلة برنامجه التأهيلي.

كما تعرض محمد الشناوي حارس مرمى الفراعنة والنادي الأهلي، للإصابة بخلع في الكتف خلال مباراة كاب فيردي الماضية.

تعرض إمام عاشور، لإصابة في الرأس، خلال تدريبات الفريق اليوم استعدادًا لخوض منافسات دور الـ 16، ببطولة كأس الأمم الإفريقية.

وأصيب لاعب المنتخب المغربي نصير مزراوي خلال مشاركته مع أسود الأطلس ، رافضا طلب فريقه بايرن ميونيخ، السفر إلى ألمانيا لتلقيه العلاج اللازم.

العلامة الكاملة

استطاع حامل اللقب منتخب السنغال، المحافظة على رحلة الدفاع عن لقبه، وعبوره دور المجموعات بالعلامة الكاملة، معبراً عن نفسه، وقدومه إلى كوت ديفوار في رحلة الدفاع عن اللقب، بعد تحقيقه الفوز في الثلاث مباريات، وتصدره المجموعة الثالثة برصيد تسعة نقاط.

خيبة أمل

أصابت الكرة العربية بخيبة أمل، في كأس الأمم الإفريقية في نسختها الـ 34، حيث غادر منتخب تونس والجزائر من الدور الأول للبطولة، وصعود ثلاث منتخبات مصر والمغرب وموريتانيا.

وقدم منتخب تونس إدا باهت في "كان 2023"، لم يقنع به جماهير الكرة العربية عامة، وجماهير الكرة التونسية بشكل خاص، ويعد الخروج التاسع لنسور قرطاج من الدور الأول للبطولة في 21 مشاركة لهم عبر التاريخ.

بينما ودع منتخب الجزائر حامل النسخة قبل الأخيرة 2019 ، الدور الاول للبطولة للمرة الثانية على التوالي.