رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

ليبيا : ”القضاء على الفساد” يهدد بإغلاق منشآت النفط والغاز

المصير

الخميس, 11 يناير, 2024

06:10 م

كتبت - أماني سلام


هدد متظاهرون بإغلاق منشآت النفط والغاز الواقعة بالقرب من العاصمة الليبية طرابلس، في حين أطلقت مجموعة تقوم بحملة ضد الفساد تحذيراً يمتد لمدة 72 ساعة، والذي سينتهي يوم الجمعة.

أعلنت حركة "القضاء على الفساد" في بيان مصور نشرته عبر الإنترنت أنها تعتزم "تعليق إمدادات الغاز من مجمع مليتة"، وهو مشروع مشترك بين المؤسسة الوطنية الليبية للنفط وشركة إيني الإيطالية.


قد يؤدي أي تعليق إلى تعطيل إمدادات الغاز عبر خط أنابيب جرين ستريم الذي يربط بين ليبيا وإيطاليا، وفقًا لوكالة "رويترز" للأنباء.


طالب المتظاهرون بإقالة رئيس المؤسسة الوطنية للنفط، فرحات بن قدارة، بسبب ما وصفوه بـ"مخالفات ترقى إلى مستوى الجريمة". كما شملت المطالب توفير فرص عمل للشباب في المناطق المحيطة بالمنشآت النفطية ومنع التلوث البيئي.


وأوضح سالم محمد، المتحدث باسم الجماعة، في مقابلة هاتفية مع رويترز، أنه "إذا لم تستجب السلطات لمطالبنا، فإن الحراك قد يتطور إلى عصيان مدني". يأتي هذا في سياق احتجاجات سابقة في القطاع النفطي الليبي، الذي يعتبر مصدر الدخل الرئيسي للبلاد، والتي شهدت تصاعد التوترات السياسية والاحتجاجات على نطاق واسع منذ الإطاحة بنظام معمر القذافي في عام 2011.