رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

”البرادعي” و”بلينكن” ومواجهة ساخنة بسبب غزة

المصير

الأربعاء, 10 يناير, 2024

02:25 م

علق نائب الرئيس المصري الأسبق الدكتور محمد البرادعي على تصريحات وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، بشأن الدعوى المرفوعة من جنوب إفريقيا ضد إسرائيل في محكمة العدل الدولية بأنها تعرقل حل الصراع في غزة.

وقال البرادعي عبر تغريدة له عبر منصة " X " تعقيبا على تصريحات وزير الخارجية الأمريكي: "عندما يكون اللجوء إلى القضاء"تشتيت للانتباه" لكن قتل المدنيين وتجويعهم"فعل قيم".

وصرح وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن أمس الثلاثاء أن الدعوى التي رفعتها جنوب إفريقيا أمام محكمة العدل الدولية ضد إسرائيل تصرف انتباه المجتمع الدولي عن حل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي.

وقال بلينكن خلال مؤتمر صحفي أمس الثلاثاء في تل أبيب "نعتقد أن رفع دعوى ضد إسرائيل في محكمة العدل الدولية يصرف العالم عن كل هذه الجهود المهمة".

وأعلنت محكمة العدل الدولية موخرا، في بيان لها،أن دولة جنوب إفريقيا قدمت طلبا لبدء إجراءات ضد إسرائيل لما وصفته بأنه "أعمال إبادة ضد الشعب الفلسطيني" في قطاع غزة.

وفي تغريدة سابقة له بمنصة "x" انتقد البرادعي تصريحات وزير الخارجية الأمريكي بلينكن، بأن من حق إسرائيل الدفاع عن نفسها ، بأن الحديث يتنافى مع حق الدفاع عن النفس وفقا للميثاق الأممي، وأن العالم كله بما فيه الأمم المتحدة وكل المنظمات الإنسانية يرى حتمية وقف إطلاق النار في غزة، باستثناء إسرائيل والولايات المتحدة، اللتان تريان أن القضاء على حماس له الأولوية على احتمال التضحية بحياة الآلاف من المدنيين، وبالمخالفة الصارخة لأحكام القانون الدولي الإنساني.